السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

تحيا مصر.. وتحيا إفريقيا

تحيا مصر.. وتحيا إفريقيا
تحيا مصر.. وتحيا إفريقيا




كتب - حسن ابوخزيم

«تحيا مصر .. وتحيا إفريقيا» .. بتلك العبارة اختتم الدكتور مصطفى مدبولى رئيس الوزراء كلمته فى مؤتمر مجلس محافظى البنوك الإفريقية للتأكيد على دعم مصر الكامل لكافة القضايا واللاعب الفاعل فى تحقيق النمو والاستقرار للأشقاء فى إفريقيا.
وقال مدبولى فى الكلمة التى ألقاها نيابة عن الرئيس عبدالفتاح السيسى إن تحقيق آمالنا فى المستقبل الذى نرجوه لإفريقيا يتطلب مواصلة العمل الدؤوب وتوافر إرادة قاطعة من الجميع وعلى جميع المستويات لتطوير القطاع المالى وتشجيع النمو الاقتصادى بجميع دول القارة مع اتخاذ الاجراءات اللازمة لمواجهة التدفقات غير المشروعة لرؤوس الأموال وما تمثله من مخاطر على مستقبل الدول الإفريقية.
وأوضح أن مصر بدأت برنامجًا طموحًا للإصلاح الاقتصادى، قطعت فيه شوطًا كبيرًا والذى يعد برنامجًا واعدًا نال إشادة كل المؤسسات الاقتصادية العالمية، خاصة على مستوى الإصلاحات الهيكلية التى تمهد لتحقيق نمو اقتصادى مستقبلى حقيقى ومستدام، مؤكدًا الحرص على مشاركة خبرة مصر وتجربتها الناجحة فى الإصلاح الاقتصادى مع كافة الدول الإفريقية الشقيقة.
وأشار إلى أن المؤشرات تؤكد نجاح برنامج الإصلاح الاقتصادى فى تحقيق أهدافه، حيث بلغت قيمة الاحتياطيات الدولية من العملات الأجنبية ما يزيد على 44 مليار دولار، بما يغطى أكثر من 8 أشهر من الواردات وقفز معدل النمو الاقتصادى إلى 5.2% خلال النصف الأول من العام المالى الحالى مقابل 2.9% خلال عام 2013/2014، كما شهد قطاع السياحة والصناعات غير البترولية تعافيًا واضحًا، بجانب انتعاش القطاع العقارى وتنفيذ مشروعات ضخمة فى مجال البنية الأساسية.
وأكد أن مصر ترحب بالتعاون مع جميع أبناء القارة الإفريقية وتدعم كل مبادرات الاتحاد الإفريقى التى تهدف إلى تعزيز التكامل بين دول القارة وتشجع نموها الاقتصادى، وذلك انطلاقًا من إيمانها الراسخ بأهمية التعاون والتكامل بين دول قارتنا الإفريقية، الغنية بإمكانياتها ومواردها البشرية والاقتصادية، وبقدرتنا معًا على تحقيق تطلعات شعوبنا والانطلاق نحو آفاق جديدة من النمو والرفاهية.