الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«أباتشى الأمريكية» ترصد 1.5 مليار دولار استثمارات فى البترول والغاز بالصحراء الغربية





 
 
 
 
أكد المهندس أسامة كمال وزير البترول والثروة المعدنية أن منطقة الصحراء الغربية أصبحت منطقة جذب استثمارى واعدة لشركات البترول العالمية بعد النجاحات المتتالية التى تحققت مؤخرًا.. مشيرًا إلى استخدام التكنولوجيات وطرق الحفر الحديثة ساهم فى رفع متوسط انتاجية آبار البترول المكتشفة والإنتاج من طبقات شديدة العمق بما يرجح وجود تجمعات هيدروكربونية جديدة بأعداد وأحجام كبيرة تفتح آفاقًا واسعة لعمليات البحث والاستكشاف وتعزز من احتياطيات وإنتاج مصر من البترول والغاز لتلبية احتياجات البلاد من الطاقة.
جاء ذلك خلال الجولة التفقدية لوزير البترول لعدد من مواقع الحقول المنتجة للزيت الخام والغاز الطبيعى فى منطقتى أبو الغراديق وأبو سنان بالصحراء الغربية التابعة لشركتى العامة للبترول وخالدة.
وأوضح الوزير أن الاحتمالات البترولية الواعدة للصحراء الغربية أدت إلى إقبال وتنافس الشركات العالمية على التقدم للفوز بالمناطق التى طرحتها هيئة البترول فى مزايدتها الأخيرة والتى شملت 4 مناطق منها الصحراء الغربية باستثمارات 129 مليون دولار، بالإضافة إلى قيام شركة جنوب الوادى القابضة للبترول بطرح 20 منطقة للبحث والاستكشاف منها 11 منطقة بالصحراء الغربية بما يعكس الأهمية المتزايدة لهذه المنطقة.. لافتًا إلى أن منطقة الصحراء الغربية تساهم بنسبة 49٪ من إجمالى ناتج مصر من البترول الخام والمتكثفات خلال العام المالى 2011/2012 كما ساهمت بنحو 22٪ من اجمالى إنتاج مصر من الغاز الطبيعى وحققت 58 اكتشافًا للبترول الخام والغاز الطبيعى من خلال 23 شركة أجنبية ومصرية وعربية تعمل بالمنطقة.
وخلال تفقد وزير البترول ومرافقيه حقول شركة خالدة بمنطقة أبو الغراديق، أوضح المهندس أسامة البقلى رئيس الشركة أن مصنع أبو الغراديق شهد تطويرًا وتحديِثًا بعد انتقال إدارته لشركة خالدة فى نوفمبر 2010 حيث تم تكثيف أنشطة الاستكشاف والتنمية فى منطقة الحقول من خلال حفر 72 بئرًا اسهمت فى زيادة الإنتاج من 21 إلى 30 ألف برميل زيت خام ومكثفات.
وأشار إلى أن الاستثمارات المعتمدة لخطة العام المالى 2013/2014 تبلغ نحو 1.2 مليار دولار، وتعد أعلى استثمارات فى تاريخ الشركة منذ تأسيسها مما يعكس ثقة الشريك الأجنبى (شركة أباتشى الأمريكية) فى استقرار وأمن مصر.