الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الحكومة تنهى أزمة متأخرات دعم الصادرات

الحكومة تنهى أزمة متأخرات دعم الصادرات
الحكومة تنهى أزمة متأخرات دعم الصادرات




كتبت - إسلام عبد الرسول


بشرى سارة للمجالس التصديرية إذ تقوم وزارتا المالية والتجارة والصناعة حاليا بإجراءات لإنهاء صرف المساندة التصديرية المتأخرة  ضمن آليات تهدف للرقابة وسرعة السداد.
وقال د. محمد معيط وزير المالية  إن يتم اعتبارا من العام المالى الحالى صرف دعم الصادرات من خلال صرف المخصصات المالية مؤكدا أن وزارة التجارة والصناعة تتولى هذا الملف ونقوم بتوفير التمويل فى حدود المخصص فى الموازنة.
وأضاف فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف» انه سيعمل على انهاء تلك الأزمة قريبا لافتا إلى أن الموازنة الجديدة تتضمن زيادة دعم الصادرات إلى 4مليارات جنيه مقابل 2.6مليار جنيه لسداد جزء من تلك المتأخرات.
وبحسب مصادر حكومية بوزارة المالية ان اجمالى قيمة تلك المتأخرات بلغت 7مليارات جنيه، ومنذ 3 سنوات لم يصرف المصدرون المساندة التصديرية الا ان الحكومة الحالية قررت إنهاء تلك المشكلات
وقال وزير المالية أسعار البترول العالمية لا تزال مرتفعة ومازالت تشكل خطرا على الموازنة العامة.
وأوضح وزير المالية بأنه يسعى جاهدا إلى الانتهاء من مشروع ميكنة وزارة المالية وجميع المصالح التابعة لها وعلى رأسها مصلحتا الضرائب والجمارك بالإضافة على حوكمة نظام العمل الحكومة داخل المؤسسات التابعة للوزارة فى إطار خطة الإصلاح الاقتصادى.
وتابع الوزير ان وزارته تعمل على  تعظيم إيرادات الدولة تطوير منظومة الضرائب العقارية مشيرا إلي أنه يدرس حاليا تعديل تشريعى لإعادة هيكلتها قبل تعميم نظام جديد بالإضافة على  إعادة النظر فى التشريعات الحاكمة لعمل المصالح الإيرادية بهدف تبسيط الإجراءات  وتسهيلها علي المتعاملين مع وزارة المالية ومصالحها.