الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«النسوية وحقوق المرأة حول العالم» جديد المركز القومى للترجمة

«النسوية وحقوق المرأة حول العالم»  جديد المركز القومى للترجمة
«النسوية وحقوق المرأة حول العالم» جديد المركز القومى للترجمة




صدر حديثًا عن المركز القومى للترجمة، النسخة العربية من كتاب (النسوية وحقوق المرأة حول العالم، الكتاب الأول: الإرث والأدوار والقضايا) من تأليف ميشيل أ.بالودى، ومن ترجمة خالد كسروى.
توضح المؤلفة فى مقدمة الكتاب ان هناك عددا كبيرا من المواقف التى تلقي  باللوم على المرأة فى كافة الأحوال والظروف، فدائما ما تبقى النظرة الذكورية هى المسيطرة،وتستطرد «لأن عمل  المرأة لا ينجز أبدًا ويدفع له أقل مما يستحقه أو لا يدفع له اصلا، أو أنه ممل أو مضجر، وأننا أول ما يطرد، وما نبدو عليه أهم مما نفعله، واذا ضربنا فلا بد اننا استحققنا ذلك، ولو دافعنا عن حقوقنا فاننا عدوانيات و«غير انثويات» وان لم نفعل فإننا مثال للإناث الضعيفات، ولو اردنا الزواج فاننا خارجات لاقتناص رجل، وان لم نفعل فاننا غير سويات.. وغيرها من المواقف التى تنظر للمرأة نظرة دونية فى كل الأحوال.
فى هذا الكتاب يقدم فريق متميز من الباحثين ثروة من الابحاث المعاصرة التى تناقش الابحاث والقضايا والتناقضات المحورية المتعلقة بالحركة النسوية العالمية. فمن خلال فصول تتناول الصورة النمطية للمرأة النسوية العالمية، وفروق النوع، وظروف المرأة فى التعليم، وعمل المرأة، والشخصية النسائية السياسية.
ويقدم الكتاب رؤية متكاملة للباحثين فى القضايا النسوية والمهتمين بحقوق المرأة سواء فى التعليم أو العمل أو العلاقات الشخصية أو المنزل.
ويناقش المشاركون جهود دمج النسوية فى عدة تخصصات من بينها التعليم والعمل والعلوم والجيش والسياسة .فقد كانت هناك ثلاثة أنواع من المشكلات فى التخصصات والمناهج الدراسية المتعلقة بالمرأة وهى ؛الاغفال والتشويهات والتسطيحات .ويذكر كل واحد من المشاركين أين يوجد التحيز ضد المرأة، وأين قامت التصحيحات النسوية باعادة الهيكلة، بالاضافة الى القضايا التى لا تزال عالقة وتحتاج الى مزيد من البحث والتصحيحات.
فى كتاب يقع فى 357 صفحة، و12 فصلا تأتى بالعناوين التالية: «خرافة المرأة النسوية عدوة الرجل»، «فروق النوع: الحجج المتعلقة بالقدرات «،»النساء فى التعليم: الطالبات واساتذة الجامعة حول العالم»، «بأصوات النساء»، «حياة العمل بوصفها بيتا: قصة الأرضيات والحوائط والأسقف»، النساء بوصفهن قيادات دينية: تقدم وجمود، الشخصية السياسية النسائية: الملكة فيكتوريا، والين جونسون سيرليف وميشال باشيلى، النساء فى الجيش: هل حان الوقت لازالة التمييز عن الادوار القتالية؟، «نساء الاقليات الجنسية: مصادر الوصم بالعار ونتائجة»، قضايا خاصة بالنساء المعاقات عدم الرضا عن الجسم واضطرابات الأكل: عولمة مثل المظهر الغربى» ويأتى الفصل الأخير بعنوان «برامج دراسات المرأة فى الولايات المتحدة».
الدكتورة ميشيل أ.بالودى هى محررة سلسلة علم نفس المرأة، وهى مؤلفة ومحررة ل 33 كتابا جامعيا وأكثر من 160 مقالة علمية وعروض مؤتمرات عن التحرش الجنسى والايذاء، كما حصل كتابها «طاقة العاج: التحرش الجنسى فى الحرم الجامعى» (1990) على جائزة مركز ماير للكتاب المتميز فى حقوق الانسان فى الولايات المتحدة .
المترجم خالد سيد كسروى، مترجم تخرج فى كلية اللغات والترجمة، له عدد كبير من الاعمال المترجمة، «روزان والاسكندر (ثلاثية روائية)»، «العولمة والثقافة»، «دليل التدريب على إدارة الاعمال» و «المرأة فى حياة العظماء الخمسة».