الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

خامنئى يعترف أن سوء الإدارة الداخلية سبب تدهور الاقتصاد

خامنئى يعترف أن سوء الإدارة الداخلية سبب تدهور الاقتصاد
خامنئى يعترف أن سوء الإدارة الداخلية سبب تدهور الاقتصاد




فى اعتراف رسمى بتأثير المشكلات الداخلية فى إيران على اقتصاد البلاد، وليست «شماعة» العقوبات أو المؤامرات الخارجية التى تعلق إيران عليها أخطاءها، قال مرشد النظام الإيرانى على خامنئي، إن مشكلات بلاده الاقتصادية ناجمة عن سوء الإدارة داخليا.
وأعلن خامنئى فى خطاب ألقاه فى طهران، بالأمس، أن «خبراء الاقتصاد والعديد من المسئولين يعتقدون أن سبب هذه المشكلة ليس خارجيا، بل هو داخلي»، وفق ما ذكرت وكالة «فرانس برس».
وأضاف: «لا يعنى ذلك أنه لا تأثير للعقوبات، لكن العامل الرئيسى يكمن فى كيفية تعاطينا معها»، بحسب تصريحات نشرت على صفحته الرسمية على موقع «تويتر».
وكانت واشنطن أعادت فرض عقوبات صارمة على إيران الثلاثاء الماضي، وهدد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بمعاقبة شركات الدول الأخرى المستمرة فى العمل بإيران.
ونقل التلفزيون الرسمى الإيرانى عن خامنئى قوله: «أكثر من العقوبات (الأمريكية)، يفرض سوء الإدارة الاقتصادية ضغوطا على الإيرانيين العاديين. لا أسميها خيانة، لكنه خطأ فادح فى الإدارة».
وتابع: «بإدارة وتخطيط أفضل، يمكننا مقاومة العقوبات والتغلب عليها»، حسب ما ذكرت وكالة «رويترز».
يذكر أن الريال الإيرانى فقد نحو نصف قيمته منذ أبريل، تحسبا للعقوبات الأمريكية الجديدة، متأثرا فى الأساس بالطلب القوى على الدولار من الإيرانيين، الذين يسعون لحماية مدخراتهم.
وكان خامنئى دعا إلى إجراءات وصفها بالعادلة، تطبقها محاكم جديدة، مشددا على أن دور هذه المحاكم هو «إنزال عقاب سريع وعادل» بالمدانين بارتكاب ما وصفها بالممارسات الاقتصادية الفاسدة.