السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

رئيس الاتحاد الأوروبى لـ«الطيب» : لا نخاف على مسيحيى مصر





 
 
 
 
 
أكد هيرمان مان نيورى، رئيس الاتحاد الأوروبى أن مخاوف الغرب من وضع الاقليات المسيحية فى بعض الدول العربية لا تنطبق على مصر.
 وقال  «نيورى» خلال لقائه شيخ الأزهر د.أحمد الطيب: «إننا نتفهم المخاوف الغربية من وضع الأقليات المسيحيَّة فى بعض الدول العربية، ولكننى أعتقد أن الوضع مختلف فى مصر، لأن للمسيحيين مكانة كبيرة فى طبيعة الشعب المصرى المعروف بتآلفه ووحدته وقوة نسيجه الوطنى الذى لا يفرق بين مسلم ومسيحى فى مختلف نواحى الحياة».
أضاف: إن الاتحاد الأوروبى يثمن مواقف الأزهر الوطنية فى الحوار الوطنى، ورعايته الدائمة لمبدأ المواطنة، ويتابع حالة الحراك السياسى التى تشهدها مصر.
من جانبه قال الإمام الأكبر: إنه لا رجوع عن مسيرة الحرية والديمقراطية التى يشهدها الوطن، مضيفا: «لكننا نتمنَّى أن تكون تلك الديمقراطية نابعةً من روح وطنية أصيلة تعبر عن آمال وطموحات الشعب المصرى فى تحقيق تنميته ونهضته».
ورحب الطيب بالتعاون بين الأزهر والاتحاد الأوروبى لمقاومة ظاهرة الشعور المتنامى ضد الإسلام والمسلمين فى أوروبا «الإسلاموفوبيا» حتى يعم الأمن والسلام ربوع العالم.
وقال الطيب: إذا أردت أن تعرف الطبيعة الفريدة للشعب المصرى وقوَّة نسيجه الواحد فانظر إلى ثورته التى تكاتف فيها جميع المصريين مسلميهم ومسيحييهم، فكانوا على قلب رجل واحد يُسطِّرون روائع الوحدة الوطنية الراسخة عبر التاريخ والأجيال، وخير شاهد على ذلك ما شاهده العالم كله من صورة مميزة لروح الوحدة الوطنية؛ فوجدنا المسيحيين والمسلمين يُشكِّلون معًا لجانًا شعبية لحراسة بيوتهم وممتلكاتهم وأماكن عبادتهم.