الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليمن عربية

اليمن عربية
اليمن عربية




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


نرفض بشكل قاطع أن تتحول اليمن إلى موطئ نفوذ لقوى غير عربية، أو منصة لتهديد أمن واستقرار الدول العربية الشقيقة، أو حرية الملاحة فى البحر الأحمر ومضيق باب المندب».
بهذه الجملة لخص الرئيس عبدالفتاح السيسى الرؤية المصرية لمستقبل اليمن.
وشدد الرئيس فى مؤتمر صحفى عقده مع الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى، أمس على أن مصر تؤكد دائما التزامها الأصيل بدعم واستقرار اليمن ووحدة أراضيه، ودعمها المتواصل للحكومة الشرعية اليمنية تحت قيادة الرئيس عبد ربه منصور، من أجل التغلب على التحديات الراهنة والتصدى بحزم لمن يريد العبث بمقدرات الشعب اليمنى الشقيق، مؤكدًا أن التزام مصر تجاه اليمن هو التزام نابع من ثوابت سياستها الخارجية وما تنطوى عليه علاقاتنا التاريخية من متانة وخصوصية تشهد عليها عقود ممتدة من الكفاح والتعاون المشترك.
وأكد الرئيس اقتناع مصر الراسخ بأن أمن واستقرار اليمن يمثل أهمية قصوى ليس للأمن القومى المصرى فحسب؛ وإنما لأمن واستقرار المنطقة بأكملها.
وقال الرئيس السيسى: إن زيارة الرئيس اليمنى الكريمة إلى مصر تكتسب أهمية خاصة فى ظل المرحلة الدقيقة والمفصلية التى تمر بها الأزمة اليمنية، والتى امتدت تداعياتها لتُضاعف من التحديات الجسيمة التى تمر بها منطقتنا العربية، وتهدد أمنها واستقرارها بشكل غير مسبوق، وهو الأمر الذى يستلزم منا تضافر الجهود، وتعزيز التعاون والتنسيق فيما بين دولنا العربية، لدرء الأخطار المتصاعدة التى باتت تواجهنا جميعا، ولتغيير الواقع الصعب الذى يعيشه الشعب اليمنى الشقيق.
وفى إطار تأييد مصر للجهود الرامية للتوصل لحل سياسى للأزمة اليمنية، وأهمية تحقيق التوافق بين مختلف الأطراف السياسية، أعلن الرئيس السيسى ترحيبه بجهود المبعوث الأممى إلى اليمن، الساعية لاستئناف المفاوضات وفقًا للمرجعيات الأساسية المتفق عليها دوليًا، وفى مقدمتها المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية، ومخرجات الحوار الوطنى، وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة وعلى رأسها القرار رقم 2216.
وأضاف الرئيس السيسى أنه عقد جلسة مباحثات مثمرة مع الرئيس عبد ربه منصور تناولت سُبل تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، فضلًا عن مستجدات الأزمة اليمنية وكيفية التعاطى مع التحديات الراهنة وما تفرضه من تداعيات سياسية وأمنية.
كما استعرضنا سويًا سُبل الدعم الذى يمكن أن تُقدمه مصر، من أجل دفع آليات الحل السياسى وتخفيف المعاناة الإنسانية التى يعيشها الشعب اليمنى الشقيق.
وأكد السيسى ثقته فى قدرة اليمن وشعبه العظيم، على استحضار موروثه الحضارى وثرائه التاريخى والثقافى، من أجل النهوض من عثرته، واستعادة عافيته، والانتقال بوطنه إلى مستقبل مستقر وآمن، دون النظر إلى  أصحاب المصالح الضيقة، الذى يسعون بتدخلاتهم السافرة إلى جر اليمن بعيدا عن الإرادة والهوية العربية.