السبت 20 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

10 مليارات جنيه إيرادات «المصرية للاتصالات» WE

10 مليارات جنيه إيرادات «المصرية للاتصالات» WE
10 مليارات جنيه إيرادات «المصرية للاتصالات» WE




كتب - هانى الروبى

أعلنت الشركة المصرية للاتصالات WE عن نتائج أعمالها عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2018، وذلك طبقاً للقوائم المالية المجمعة المعدة وفقاً لمعايير المحاسبة المصرية، وكشفت مؤشرات نتائج الأعمال الربع الثانى 2018 عن تخطى إجمالى الإيرادات المجمعة عن الفترة المالية المنتهية فى 30 يونيو 2018 مبلغ 10 مليارات جنيه لأول مرة فى تاريخ الشركة بنسبة نمو 16% عن نفس الفترة من العام السابق مدفوعا بالزيادة المستمرة فى إيرادات خدمات الإنترنت التى بلغت نسبة 45% وخاصة الإنترنت فائق السرعة الأرضي.
وحققت إيرادات المحمول نسبة ذات رقم احادى مرتفع من اجمالى إيرادات أعمال التجزئة مما يبرز جهود إدارة الشركة وقدرتها على ترجمة نجاحها فى بناء قاعدة عملاء المحمول إلى إيرادات ملموسة.
كما حققت الشركة نموا فى قاعدة عملائها على مستوى كافة الخدمات المقدمة حيث حقق عدد مشتركى التليفون الثابت زيادة قدرها 11%، مما يعد نقطة تحول حيث عادت اعداد مشتركى التليفون الثابت للزيادة مرة أخرى نتيجة للنمو فى عدد عملاء الانترنت فائق السرعة الثابت الذى حقق نسبة نمو 27%. كما بلغ عدد صافى مشتركى المحمول الجدد مليون عميل منذ بداية العام ليصل إجمالى عدد مشتركى المحمول إلى 3.3 مليون عميل.
وحقق إجمالى الربح التشغيلى نموا قدره 11% عن نفس الفترة من العام السابق على الرغم من الزيادة الكبيرة فى النفقات الرأسمالية والتى انعكست على زيادة مصروف الاهلاك بنسبة 23% وتكلفة الرخصة التى انعكس أثرها على الزيادة الكبيرة فى مصروف الاستهلاك.
وبلغ صافى الربح بعد الضرائب 2.1 مليار جنيه مصرى بنسبة انخفاض قدرها 18%، نتيجة للانخفاض فى إيرادات الاستثمار من فودافون ومتأثرا بالزيادة فى المصروفات التمويلية، كما تأثر صافى ربح النصف الأول من عام 2018 سلباً بنتائج اعمال الربع الأول، حيث بلغت الزيادة فى صافى ربح الربع الثانى نسبة 4% مقارنة بنفس الفترة من العام السابق ونسبة 66% عن الربع الأول 2018 حيث عوض النمو التشغيلى الزيادة فى مصروفات الإهلاك والاستهلاك والمصروفات التمويلية لهذا الربع.
وبلغت النفقات الرأسمالية 1.7 مليار جنيه مصرى بما يمثل نسبة 17% من اجمالى الايرادات.
وصرح المهندس أحمد البحيري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذى للشركة المصرية للاتصالات WE قائلاً:»ان الشركة استطاعت الحفاظ على قيمة صافى الربح مقارنة بالعام السابق مع زيادة طفيفة قدرها 4% خلال الربع الثانى، وهو ما يرجع إلى جهود الشركة فى تنفيذ الاستراتيجية طويلة الاجل الموضوعة منذ بداية العام، وذلك لتحقيق مستوى أداء تشغيلى فعال يتغلب على التحديات الناجمة من زيادة التكاليف التسويقية للمنتجات الجديدة وأثر النفقات الرأسمالية على قيمة  الإهلاك و ارتفاع تكلفة الاقتراض،  وأننى سعيد جدا لما حققناه من نسبة النمو فى الربح التشغيلى خلال هذا الربع البالغة 26% مقارنة بالعام السابق مما كان له دور فى تحييد الأثر السلبى على صافى الربح الناتج من كوننا فى بداية مرحلة استثمار جديدة».