الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الجزر المنهوبة.. أكبر حملة لإزالة التعديات على 184 جزيرة نيلية

الجزر المنهوبة.. أكبر حملة لإزالة التعديات على 184 جزيرة نيلية
الجزر المنهوبة.. أكبر حملة لإزالة التعديات على 184 جزيرة نيلية




كتبت – ولاء حسين


بتعليمات رئاسية، ترفع وزارة الموارد المائية والرى غدا السبت برنامجا زمنيا لإزالة جميع التعديات على الجزر النيلية الى مجلس الوزراء، تمهيدا لبدء حملة مكبرة لإعادة أراضى الجزر النيلية المنهوبة إلى قبضة الدولة، وتنفيذ مخطط شامل لإعادة تأهيل هذه الجزر المنهوبة.
وعلمت «روزاليوسف» أن قطاع حماية النيل بوزارة الموارد المائية والرى انتهى الى حصر شامل  للجزر النيلية والاستعانة بهيئة المساحة لعمل رفع مساحى لعدد يصل الى 184 جزيرة من أسوان وحتى البحر المتوسط، ووفقا للمعلومات فإن تقرير قطاع حماية النيل بالوزارة يتضمن  قائمة بأبرز التعديات المدرجة تحت مسمى «صعبة الازالة» التى يمتلكها عدد من رجال الاعمال والشخصيات العامة، وأن الحملات المكبرة ستشمل إزالات فورية من خلال بلدوزرات الوزارة دون استثناءات من أى نوع.
وكشف مصدر مسئول بوزارة الموارد المائية والرى لـ«روزاليوسف» أن رجل الاعمال  «ص.د»  يواجه أزمة حاليا مع محافظة الجيزة ووزارة الزراعة بسبب تعدياته على أرض طرح نهر ملك الدولة وبناء قصر شاهق على النيل ملحق به حمامات سباحة ومزارع للكلاب البوليسية الشرسة، ورفضه سداد أى مستحقات نظير انتفاع للدولة منذ سنوات، وحتى وصلت مديونياته للدولة إلى 8 ملايين جنيه متأخرات إيجار لهيئة التعمير، ويمارس ضغوطا من خلال ألاعيب قانونية للتملص من سداد مستحقات الدولة أو إعادة الارض التى شيد عليها قصره الى الدولة.. وتتضمن القائمة رجل الاعمال «م. أ» على جزيرتى القرصاية والدهب من خلال بناء 4 فيلات فاخرة على حرم الجزر النيلية التى تدخل ضمن قائمة المحميات الطبيعية المصرية.