الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصرفيون يطالبون «المركزى» بدعم الصادرات الصناعية والزراعية





طالب على عيسى رئيس المجلس التصديرى للحاصلات الزراعية، محافظ البنك المركزى الجديد باستحداث آلية جديدة لدعم تمويل الصادرات فى قطاعى الصناعة والزراعة والتى باتت مكبلة بالعديد من القيود التى تضعها البنوك وأبرزها ارتفاع سعر الفائدة إلى 16٪ على القروض الممنوحة للمصدرين.
وأكد فى تصريح خاص لـ«رواليوسف» أن هناك أزمة تواجه شركات التصدير خاصة فى القطاع الزراعى حيث تشترط البنوك ضمانات تعجيزية للحصول على التمويل مثل ضمان الأصول المسجلة رغم كون الأراضى الزراعية معظمها غير مسجل.
أشار إلى أن البنوك باتت تتجاهل تمويل القطاع الزراعى رغم أنه يساهم بنسبة 20٪ من الدخل القومى ويستوعب 27٪ من العمالة ويوجه 3٪ من الاستثمارات الحكومية له ويحصل على نسبة 2٪ فقط من التمويل البنكى.
فيما طالب الدكتور مجدى عبدالفتاح الخبير المصرفى بالبنك المركزى بوضع حد أقصى مقبول للفائدة على التمويل الممنوح من قبل البنوك للقطاعى الصناعى والزراعى والابقاء على تحرير سعر الفائدة على تمويل القطاع التجارى والخدمى الأمر الذى سوف يسهم بشكل كبير فى تزايد معدلات الإنتاج والتصدير بنحو 30٪ على الأقل وهو مايعنى جلب حصيلة كبيرة من العملة الصعبة مما يوقف بدوره نزيف الاحتياطى النقدى الأجنبى.