الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

المالية تعرض على البنك الإسلامى انشاء مكتب له فى القاهرة




أكد الدكتور المرسى السيد حجازى وزير المالية تطلع مصر لعقد شراكة استراتيجية مع مجموعة البنك الإسلامى للتنمية، مشيرا الى ان هناك مجالات كثيرة للمشاركة والتعاون سواء فى تمويل مشروعات البنية الاساسية بما يخفف من الاعباء التى تتحملها الموازنة العامة او لتمويل تجارة مصر الدولية خاصة مع دول العالم الاسلامي.

 

وقال الوزير ان مصر لديها إمكانات هائلة لتعزيز هذه الشراكة مع البنك الاسلامى ، فهناك حزمة من المشروعات التى تدرس مصر اقامتها بنظام المشاركة مع القطاع الخاص والمعروف باسم الـ P.P.P  وهذه المشروعات تتوزع على عدة قطاعات فى البنية التحتية والطاقة والطرق والمستشفيات وغير ذلك من مجالات، كما يمكن الاستفادة من خبرات البنك الاسلامى فى مجال اصدار الصكوك الاسلامية.

 

 جاء ذلك خلال اجتماع الوزير مساء امس الأول مع الدكتور أحمد محمد على رئيس مجموعة البنك الاسلامى للتنمية والذى يزور القاهرة حاليا، بحضور أيمن جوهر وكيل أول وزارة المالية ومحمد المرسى رئيس قطاع التمويل بوزارة المالية زينهم زهران المدير التنفيذى للبنك الاسلامى وصالح منصور مسئول قسم العمليات القطرية بالبنك وصالح عامر مساعد فنى لرئيس البنك.

 

وقال الوزير ان الاجتماع ناقش تجربة البنك فى مجال الصكوك الاسلامية حيث يصدر البنك صكوكا جديدة كل عام وهو ما ساهم فى رفع معدلات نمو البنك من 15% الى 30% سنويا الان.

 

وأضاف الوزير ان الاسواق الرئيسية للصكوك الاسلامية تتمثل فى دول العالم الاسلامى والتى تغطى نحو 50% من عمليات طرح الصكوك عالميا فى حين يأتى النصف الاخر من اسواق اوروبا وأمريكا. 

 

واقترح وزير المالية على رئيس مجموعة البنك الاسلامى انشاء صندوق لتمويل البحث العلمى للمساهمة فى احداث نقلة نوعية فى عمليات الانتاج وتطوير الصناعة المصرية.

 

كما اقترح الوزير انشاء مكتب تمثيل اقليمى للبنك الاسلامى بالقاهرة لتعزيز تواجد مؤسساته بالسوق المصرية بجانب استخدام المكتب كنافذة لتوسع نشاط البنك فى افريقيا.