الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«العلاقات الصينية- الأمريكية» أحدث إصدارات العربى للنشر فى سلسلة العلاقات الدولية

«العلاقات الصينية- الأمريكية» أحدث إصدارات العربى للنشر فى سلسلة العلاقات الدولية
«العلاقات الصينية- الأمريكية» أحدث إصدارات العربى للنشر فى سلسلة العلاقات الدولية




صدر عن دار العربى للنشر والتوزيع كتاب «العلاقات الصينية- الأمريكية.. وأثر التحول فى النظام الدولي» من تأليف الدكتورة سالى شعراوى، الباحثة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء والحاصلة على الدكتوراه فى العلوم السياسية - تخصص علاقات دولية. وسبق للعربى أن نشرت العديد من الكتب حول مختلف العلاقات الثنائية منها العلاقات السعودية- التركية والعلاقات الإيرانية- الأمريكية والعلاقات الإيرانية- الخليجية والعلاقات اليمنية- الخليجية والعلاقات الأمريكية- السوادنية.

جاءت فكرة الكتاب عن تحليل أبعاد التحول فى النظام الدولى الحالي، ومدى تأثير هذا التحول فى إحداث تغييرات هيكلية على نمط العلاقات الثنائية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين، وانعكاس هذا التحول على أهداف وقضايا العلاقات على المستوى الثنائى، والإقليمى، والدولى بجميع أبعادها الاقتصادية والسياسية والأمنية والأدوات المستخدمة لتحقيق تلك الأهداف، آخذًا فى الاعتبار مكانة الدولتين كقوى كبرى فى النظام الدولى تؤثر وتتأثر بتحولات هذا النظام، بالإضافة إلى أبرز العوامل الحاكمة والمحددات للعلاقات الثنائية بين البلدين وتأثير الصعود الصينى على تلك العلاقات، وصولًا إلى تحديد الوسائل لتطوير العلاقات الثنائية المستقبلية بين البلدين.
ويعرض هذا الكتاب مدى تأثير العلاقات الأمريكية- الصينية على الساحة الدولية بدرجة كبيرة خاصة فى ظل عصرنا الحالي؛ حيث نجد أن حل المشكلات الدولية الرئيسية مثل: عدم الاستقرار المالى العالمي، ومنع انتشار الأسلحة، والإرهاب، والتغير المناخي، وعدم الاستقرار فى أسعار الطاقة يتطلب بذل الجهود المشتركة من جهة بكين وواشنطن، بالإضافة إلى أنه فى ظل العولمة نجد أن التحديات العابرة للقوميات تتطلب كذلك حلول عابرة للقوميات.
ويتألف هذا الكتاب من خمسة فصول وهى: الفصل الأول يشمل الأبعاد السياسية والاقتصادية والثقافية  فى تحول النظام الدولى، أما الفصل الثانى فيناقش تأثير التحول فى النظام الدولى على قضايا العلاقات الثنائية بين البلدين، أما الفصل الثالث فيشمل تأثير التحول فى النظام الدولى على القضايا الإقليمية، والفصل الرابع يناقش تأثير التحول الدولى على العلاقات الأمريكية- الصينية فى المجال الاقتصادي، والفصل الخامس يشمل تأثير التحول فى النظام الدولى على العلاقات الأمريكية- الصينية فى المجال الثقافى (القوة الناعمة).