الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

التصوف الإسلامى فى أدب نجيب محفوظ

التصوف الإسلامى فى أدب نجيب محفوظ
التصوف الإسلامى فى أدب نجيب محفوظ




صدر، حديثًا، عن دار دجلة الأردنية كتاب نقدى بعنوان «ملامح التصوف الإسلامى فى أدب نجيب محفوظ» للباحث والأكاديمى الأمريكى من أصل يمني) محمد على عزيز( الأستاذ فى قسم اللغات والدراسات الشرقية بجامعة ييل الأمريكية.
يقع الكتاب فى 280 صفحة، بينما توزعت الدراسة على خمسين فصلاً، ويتوقع أن يُشكل هذا المنجز النقدى إضافة مهمة إلى الدراسات التى كتبت عن أدب الروائى العالمى نجيب محفوظ.
فى تقديمه للكتاب، يكتب الشاعر والناقد عبد العزيز المقالح: وكثير هم النقاد والدارسون الذين تناولوا أعمال الروائى الكبير نجيب محفوظ فى كتاباتهم المختلفة لكن أحدًا منهم لم يتوقف عند ومضاته الصوفية، تلك التى تلمع كشذرات مضيئة بين السطور فى عدد من أعماله الروائية القصصية.. وهذا ما تنبه له الدكتور محمد على عزيز وأفرد له هذا الكتاب باحثًا ومنقبًا عن كل ومضة تتلألأ فيها عبارة إشراقية أو تعبير روحى ينتمى إلى عالم التصوف الجميل.
من ناحيته، يشير المؤلف فى الفصل الختامى من كتابه النقدي :الذى يقرأ الإشارات التى تتبعناها فى هذا الكتاب من الروايات المختلفة، سيجد دون شك أن لدى الأديب الكبير نجيب محفوظ مساحة كبيرة من التصوف متغلغلة فى أعماقه، ولم يظهرها للناس كما ظهرت رغمًا عنه فى كتاباته الأدبية.