الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

306 منافذ لتقاوى القمح عالى الجودة فى المحافظات

306  منافذ لتقاوى القمح عالى الجودة فى المحافظات
306 منافذ لتقاوى القمح عالى الجودة فى المحافظات




كتب - إبراهيم رمضان


جهود كبيرة ومكثفة تقوم بها وزارة الزراعة لطرح تقاوى قمح معتمدة من مركز البحوث الزراعية،تتميز بإنتاجيتها العالية التى تصل فى بعض أصنافها لحوالى 24 أردبا للفدان،حيث قال الدكتور حاتم إبراهيم رئيس الإدارة المركزية لإنتاج وفحص واعتماد التقاوى لـ»روزاليوسف» إن الوزارة ستطرح تقاوى القمح فى منافذها المنتشرة فى المحافظات وعددها 306 منافذ.
ونصح رئيس إدارة إنتاج التقاوى المزارعين بضرورة استخدام التقاوى المعتمدة من الوزارة لضمان الحصول على إنتاجية عالية خاصة أنها تمر بعدة مراحل من الفحص والاعتماد من جانب أساتذة وخبراء مركز البحوث الزراعية المتخصصين.
هذا وتوقع مصدر مسئول بالوزارة، أن يتم طرح تقاوى القمح فى كافة المنافذ منذ نهاية شهر سبتمبر حتى أول أكتوبر، لافتا إلى أن الأسعار سيتم الإعلان عنها فور طرح التقاوى بالمنافذ،موضحا أن أسعار الوزارة تأتى دوما لتحقق التوازن فى السوق بما يساهم فى وصول التقاوى بأسعار مناسبة تحول دون استغلال الفلاحين من أى طرف فى السوق.
وأشار المصدر إلى أن القطاع الخاص يساهم فى عملية طرح تقاوى أيضا للمزارعين بما يوفر كافة احتياجات المزراعين ويحقق التنوع فى السوق، حيث زرعت مصر خلال العام الماضى 3 ملايين و260 ألف فدان قمح، وتتراوح المساحات المنزرعة خلال السنوات العشر الأخيرة مابين 2 مليون و750 ألف فدان إلى 3 ملايين و500 ألف فدان، وتشترى وزارة التموين بالتنسيق مع وزارة الزراعة،القمح من الفلاحين بكميات تتراوح مابين 3 ملايين إلى 4 ملايين طن سنويا لإنتاج دقيق الخبز المدعم.  
على جانب آخر أكد د.محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة أن حملات التفتيش على أسواق المبيدات مستمرة خلال إجازة العيد وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية وسوف يتم مواجهة مافيا غش المبيدات والمخصبات الزراعية المحظور تداولها بالأسواق، وإغلاق مصانع إنتاج المبيدات المغشوشة وإحالة المتورطين للنيابة العامة.
كما أكد عبدالمجيد انه من منطلق أهمية ارتباط وزارة الزراعة بالجهات الحكومية وغير الحكومية.
ذات العلاقة وتعظيما للتعاون بما يحقق المصلحة الوطنية فإن لجنة مبيدات الآفات الزراعية بعد إجازة العيد سوف توقع مجموعة من مذكرات التفاهم تحت رعاية د.عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى مع شركة سينجينتا.
وهى إحدى كبريات الشركات العالمية فى مجال إنتاج المبيدات لتقديم الدعم الفنى واللوجستى للجنة المبيدات مع دعم البرامج التدريبية الخاصة بتعظيم الاستخدام المسئول للمبيدات.
وأضاف عبدالمجيد أن هناك مذكرة تفاهم أخرى سوف يتم توقيعها مع مركز بازل وهو مركز مصرى ومقره جامعة القاهرة ويهتم
بالتوجيه فى إدارة المواد الخطرة وتتيح مذكرة التفاهم تبادل الخبرات بين المركز  ولجنة مبيدات الآفات الزراعية والاشتراك فى البرامج التدريبية النوعية بأمان وسلامة المبيدات وغيرها من الملوثات.
أما مذكرة التفاهم الثالثة سوف تكون بين لجنة المبيدات ونقابة المهن الزراعية لدعم نظام مطبقى المبيدات والذى يمثل السبيل النموذجى لترشيد استخدامها وتحقيق الإدارة السليمة للمبيدات فى مصر.
وقال رئيس لجنة المبيدات إن اللجنة سوف تنتهى فى نهاية هذا العام من تأهيل ٥٠٠٠ مطبق من إجمالى الخطة العامة المقدّرة بتأهيل ٥٠٠٠٠. مطبق فى نهاية الخطة بعيدة المدى كما انتهت اللجنة من مراجعة كتاب التوصيات المعتمدة للجنة للعام ٢٠١٩ وهو دستور ملزم من أجل حماية الإنتاج الزراعى المصرى من أخطار الآفات الزراعية.