الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

حركة المحافظين الجديدة خلال 48 ساعة

حركة المحافظين الجديدة خلال 48 ساعة
حركة المحافظين الجديدة خلال 48 ساعة




كتب - هيثم دهمش


خلال 48 الساعة، ستُعلن حركة المحافظين الجديدة، وسيؤدى المحافظون اليمين الدستورية أمام الرئيس عبدالفتاح السيسى عقب انتهاء الأجهزة الرقابية من مراجعة القائمة النهائية التى تقدم بها رئيس الحكومة المهندس مصطفى مدبولى.
وقالت مصادر بوزارة التنمية المحلية: إن الحركة مفاجأة من العيار الثقيل، نظرًا لتوسعها فى تغيير عدد كبير من المحافظين الحاليين، علاوة على الاستعانة بعناصر جديدة تم الانتهاء من مراجعة تقاريرهم السرية، وعرضها على كل الأجهزة الرقابية، والتأكد من صلاحيتهم لشغل المناصب القيادية.
وأكدت أن رئيس مجلس الوزراء تواصل مع عدد من المحافظين الحاليين، وأبلغهم بتجديد ثقة رئيس الجمهورية لبقائهم فى مناصبهم، مع إجراء عدة تعديلات بسيطة، منها نقل بعضهم إلى محافظات أخرى تحتاج جهودهم.
ومن المتوقع الإبقاء على محافظ القليوبية اللواء محمود عشماوى، ود. محمد سلطان محافظ الإسكندرية، واللواء أحمد عبدالله محافظ البحر الأحمر، واللواء عادل الغضبان، محافظ بورسعيد.
وأشارت إلى أنه تم الوقوف أيضا على الأسماء الراحلة خلال الحركة الجديدة، التى أخفقت فى تعاملاتها مع الملفات المطروحة فى المحافظات، مضيفا أن الحركة المرتقبة تشمل تغيير من 12 إلى 15 محافظًا، بينهم 8 من محافظى الصعيد، بالإضافة لتغيير جميع نواب المحافظين الحاليين وتعيين نائبتين جديدتين من السيدات، وتعيين سيدتين فى منصب المحافظ إحداهما فى محافظة صعيدية قريبة من القاهرة.
 وتابعت: «تتضمن الحركة خفض سن المحافظين، بما يتفق مع توجه الدولة الحالى، ومن بين أبرز المغادرين المهندس عاطف عبدالحميد محافظ القاهرة لكبر سنه، ومحافظ الشرقية اللواء خالد سعيد».​
وكشف المصادر، أن نتائج التقارير السرية التى أعدها اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية، واللواء أبوبكر الجندى وزير التنمية المحلية السابق، كانت وراء تغيير المحافظين، خاصة أنه كان لها نصيب الأسد فى تقييمهم، والاستغناء عن أقلهم كفاءة، بالإضافة إلى تقارير الأجهزة الرقابية، التى أوصت بتغييرهم والاستعانة بعناصر جديدة، موضحة أن الحركة المرتقبة تضم أساتذة جامعيين وعددًا من قيادات الشرطة والجيش.