الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

30 سنة لسارق «عباءة»




نشبت مشادة كلامية بين عدد من المحامين والمستشار سعيد يوسف رئيس محكمة جنايات بنى سويف، عقب الحكم بالسجن 15 عاما على متهم بسرقة «عباءة» نسائية، و15 عاماً حكماً آخراً لحيازته آلة حادة  عبارة عن كنز وأكد محامون أن رئيس الدائرة يأتى بالأحكام مكتوبة  ولا يستمع للدفاع ولا يحقق طلباته طبقا لقانون الاجراءات الجنائية.

 
كشف شهاب فاروق، المحامى والناشط الحقوقى وامين عام حزب مصر المستقبل أن القاضى حكم على موكله تمام محمد، المتهم بسرقة «عباءة» نسائية من محل ملابس وحيازة فرد خرطوش محلى الصنع، بالسجن 30 عاما قبل أن يتلفظ بكلمة واحدة فى المرافعة، منها 15 عاما فى قضية الشروع فى السرقة و15 عاما أخرى لحيازة السلاح.
 
واوضح محمد عبدالرحمن، المحامى وعضو النقابة العامة للمحامين سابقا، أنه فوجئ فى بداية مرافعته أن القاضى ينطق بالحكم 15 عاما على المتهم، ما أثار دهشته، ونظر لملف القضية فوجد أن الحكم مكتوب أمام القاضي، رغم أن هذه أول جلسة لنظر القضية، حسب قوله.
 
وأكد عبدالرحمن أن المحامين شكلوا وفدا لمقابلة رئيس محكمة الاستئناف  المستشار محمد عصمت يونس وعرض الموضوع كاملا عليه، خاصة بعد أن طلبوا رد القاضى لأنها لم تكن المرة الأولى، مضيفا: «اكتشفنا أن القاضى يأتى بكل الأحكام مكتوبة وجاهزة بالملفات قبل نظر القضية، وهذا ما قد يُحدث فتنة بيننا وبين القضاة.
 
وتمكنت قوات الشرطة التى تؤمن المحكمة من فض المشادات، فيما هدد المحامون بالاعتصام داخل المحكمة حتى رد القاضى.