الخميس 2 مايو 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

500 ألف سنة عصر حجرى تؤكد أن مصر «أم الدنيا»

500 ألف سنة عصر حجرى تؤكد أن مصر «أم الدنيا»
500 ألف سنة عصر حجرى تؤكد أن مصر «أم الدنيا»




 كتب - علاء الدين ظاهر

كشفت دراسة مهمة تفاصيل جديدة ومثيرة عن فترة العصر الحجرى فى مصر، مما أدى لحصول دعاء سيد إبراهيم قنديل الباحثة التى أجرتها على الدكتوراة فى آثار ما قبل التاريخ من قسم آثار مصرية بكلية الآثار جامعة القاهرة، بمرتبة الشرف الأولى والتوصية بالتبادل بين الجامعات المصرية،لأهمية وتميز موضوعها.
الدراسة جاءت بعنوان «العصرالحجرى القديم الأسفل فى وادى النيل وبلاد الشام وشبه الجزيرة العربية»، وتناولت أقدم مراحل العصرالحجرى القديم الأسفل، والذى يمتد من أكثر 500 ألف سنة إلى حوالى 200 ألف سنة مضت، من خلال أقدم الشواهد الحضارية على تواجد أقدم سكان على الأراضى المصرية.
والذين صنعوا الأدوات الحجرية التى يُطلق عليها «الفأس اليدوية»، والتى وجدت مثيلاتها فى مرتفعات الأقصر الغربية وصحراء العباسية القديمة، ويحتفظ المتحف المصرى بالتحرير بنماذج من هذه الأدوات.
حيث كانت عبارة عن مروج خضراء ممتدة حينها أثناء الفترات المطيرة  تنتشر بها الحيوانات مثل الغزلان والأيائل والجاموس والأبقار والفيلة والزراف والأسود وأفراس النهر والتماسيح حول النيل، واستطاعت المجموعات البشرية التنقل بين المناطق الثلاث «وادى النيل وشبه الجزيرة العربية ومنطقة بلاد الشام»، وهو ما ثبت من خلال المواقع والشواهد وتجمعات الأدوات الحجرية التى تركوها فى تلك المناطق.
وقد تناولت الدراسة أيضا تتبع مواقع الإنسان الأول فى العصر الحجرى القديم الأسفل وبيئته وتقنية تصنيعه للأدوات الحجرية فى تلك الفترة، ثم المقارنة بين الثلاث مناطق محل البحث، مما اوصل الباحثة لعدة نتائج أهمها أن تلك المجموعات من الإنسان الأول قد سلكت طريقها من شرق إفريقيا حيث أقدم مواقع لتواجدها.
وقد خلصت الدراسة إلى أن مصر منذ بدء البشرية كانت دائما هى  المعبر الثابت والرئيس غالباً لخروج المجموعات البشرية المبكرة من ساكنيها ذوى الأصول الإفريقية نحو باقى أنحاء العالم القديم، وهكذا فإن مصطلح أم الدنيا ليس مصطلحا عاطفيا يطلقه المصريون، ولكنها ربما تصل إلى أن تكون حقيقة علمية  فمن مصر خرج الإنسان القديم لينتشر فى أنحاء العالم القديم.