الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«بطرشيل» يكشف تاريخ المنسوجات القبطية فى شارع المعز

«بطرشيل» يكشف تاريخ المنسوجات القبطية فى شارع المعز
«بطرشيل» يكشف تاريخ المنسوجات القبطية فى شارع المعز




 كتب - علاء الدين ظاهر

 كشف د. أشرف أبو اليزيد مدير عام متحف النسيج المصرى فى شارع المعز حكاية «بطرشيل» واحدة من القطع المهمة فى المتحف، وهو رداء للكاهن يرتديه عند الصلاة ومصنوع من حرير الأطلس الأحمر، ومطرز بخيوط الفضة برسم الأثنى عشر رسولا كتب فوق كل منهم اسمه وهو بين إطارات بأشكال نباتية، وبأعلى البطرشيل كتبت العبارة التالية»عمل برسم بيعة العذراء مريم بحارة الروم عوض يا رب من له تعب فى ملكوتك عام الشهداء».
وتابع قائلا: القطعة تعود للقرن 18 الميلادي، وقد طرزت الأكمام برسوم صلبان وورود رسم على وجهه الأول السيدة العذراء تحمل المسيح والوجه الثانى ملاك، كما كتب عليه العبارة الأتية» يداك صنعتانى وجلبتانى ما تعلم وصاياك عمل رسم الأب المكرم الأسقف.
البطرشيل يعد من أبرز المنسوجات القبطية، والتى قال عنها مدير عام المتحف أنه يتسع هذا التعريف ليشمل الملابس التى إبتكرها المسيحيون خلال عصور الرومان والبيزنطيين والعصر الإسلامي، فقد خاط النساجون الأقباط مجموعة مبتكرة ومتنوعة من الأزياء المزينة عثر على الكثير منها خاصة تلك التى صنعت فى فترة من ق 4 حتى ق 10  فى مقابر أخميم وأنطينوى حيث كان المصريون لا يزالون حريصين على وضع الملابس والأردية بحوار موتاهم.
وأضاف: وتدل الملابس القبطية التى عثر عليها وطريقة تفصيلها وتطريزها على الطبقات الإجتماعية التى كانت ترتديها ومعتقداتهم الدينية وعاداتهم، كما كان هناك أنواع من الملابس مخصصة للاستخدام اليومي، كما حرص كل خياط فى ذلك الوقت على أن تكون له شهرته وطريقته الخاصة فى صنع الثياب.