الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البترول تستعد لتوقيع 13 اتفاقية جديدة لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى والوقود

البترول تستعد لتوقيع 13 اتفاقية جديدة لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى والوقود
البترول تستعد لتوقيع 13 اتفاقية جديدة لزيادة الإنتاج المحلى من الغاز الطبيعى والوقود




كتبت - سمر العربى

تعمل وزارة البترول والثروة المعدنية حاليا على الانتهاء من إجراءات استصدار 13 اتفاقية جديدة وبحسب تصريحات سابقة للمهندس طارق الملا وزير البترول فإن الوزارة لديها خطة طموحة لزيادة الاستثمارات البترولية فى مجالات البحث والاستكشاف وتنمية الحقول المكتشفة، وبالتالى زيادة الإنتاج المحلى من البترول والغاز الطبيعى وهو ما ينعكس إيجابا على زيادة الاحتياطيات والإنتاج من الزيت الخام والغاز الطبيعى، مشيرا إلى أن قطاع البترول مستمر فى توقيع الاتفاقيات البترولية الجديدة باعتبارها حجر الزاوية التى تقوم عليها الأنشطة البترولية المختلفة من أعمال بحث واستكشاف وتنمية وإنتاج، وهو ما يساهم إيجابيا فى تعظيم احتياطى وإنتاج مصر من البترول والغاز الطبيعى.وأضاف الملا أن عقد الاتفاقيات البترولية يساعد على تدفق الاستثمارات العالمية لمصر ويؤكد اهتمام الشركات العالمية بالاستثمار والعمل فى مصر، ويؤكد أنه مازال هناك العديد من المناطق سواء البحرية أو البرية ذات الاحتمالات البترولية الجيدة وتمثل فرصا استثمارية واعدة.
وتعد منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية هى منطقة واعدة، وتشير نتائج المسح السيزمى التى تم إجراؤها مؤخرا إلى نتائج جيدة. فيما تبدأ شركه بريتش بتروليوم البريطانية «بى بى» العاملة فى مجال البحث والتنقيب عن البترول فى مصر، فى حفر أولى آبارها الاستكشافية بمنطقة الامتياز الجديدة بمنطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس، مطلع شهر أكتوبر المقبل.
وتعد شركة بترول خليج السويس جابكو هى شركة مشتركة بين الهيئة العامة للبترول وشركة بى بى لإدارة العمليات الأخيرة بمناطق الامتياز بمنطقة خليج السويس.
ولازالت منطقة خليج السويس تحظى باحتمالات بترولية مشجعة على الاستثمار فى ظل ما تشهده الصناعة البترولية من تطور دائم فى أبحاثها ودراساتها واستخدامها التقنيات الحديثة فى كافة قطاعاتها.
وكانت الهيئة المصرية العامة للبترول قد وقعت اتفاقية بترولية جديدة مع شركة أباتشى العالمية للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما فى منطقة شرق البحرية بالصحراء الغربية، باستثمارات حوالى 9 ملايين دولار ومنحة توقيع 30 مليون دولار لحفر 7 آبار، واتفاقية بترولية آخر ى مع شركة بى بى البريطانية، للبحث عن البترول والغاز وإنتاجهما فى منطقة شمال شرق رمضان بخليج السويس باستثمارات حوالى 46 مليون دولار ومنحة توقيع 4 ملايين دولار لحفر 3 آبار.
ووصل عدد الاتفاقيات البترولية التى تم توقيعها منذ نوفمبر 2014 وحتى الآن نحو 88 اتفاقية للبحث والتنقيب عن الغاز الطبيعى والبترول فى الصحراء الغربية وخليج السويس والبحر المتوسط ودلتا النيل الأرضية والبحرية وجنوب مصر، باستثمارات تصل لنحو ما يزيد على 15.5 مليار دولار.