الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

الحكومة تستعد للعام الدراسى الجديد

الحكومة تستعد للعام الدراسى الجديد
الحكومة تستعد للعام الدراسى الجديد




كتب - حسن أبوخزيم

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، أمس، اجتماعًا لمتابعة الجوانب المتعلقة بمختلف الاستعدادات الجارية للعام الدراسى الجديد 2018/ 2019، وتوصيل البنية الأساسية، وتطبيق المناهج الجديدة وذلك بحضور وزيرى التربية والتعليم والتعليم الفني، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ونائب وزير التعليم لشئون المعلمين.
وأكد رئيس الوزراء الأهمية التى توليها الحكومة للنهوض بالعملية التعليمية وتحسين جودة الخدمات المقدمة للطلاب على مستوى الجمهورية، موجهًا بضرورة استمرار التنسيق بين جميع الجهات المعنية فى هذ الصدد ومتابعة خطة العمل لتوفير الاحتياجات المختلفة لبدء العام الدراسى وتذليل أى عقبات بما يضمن تحقيق منظومة التعليم لأهدافها الاستراتيجية. ويأتى ذلك فى إطار الدور المحورى الذى يقوم به هذا القطاع المهم فى إعداد النشء وتأهيل الأجيال القادمة من الشباب بالأدوات اللازمة حتى يتسنى لهم المنافسة فى سوق العمل فى ظل التطورات التكنولوجية المتلاحقة.
وأشار الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى خلال الاجتماع إلى أن نظام التعليم الجديد سيستفيد منه 2,5 مليون تلميذ، فى مرحلة رياض الأطفال, حيث تم عرض المناهج الجديدة لتلك المرحلة والتى يتم تدريب 128 ألف معلم عليها. ويأتى ذلك بالتوازى مع الجهود المبذولة لتقييم نظام التعليم فى المرحلة الثانوية، حيث أكد الوزير على أن نظام التقييم فى المرحلة الثانوية هو التغيير الأساسى الذى استدعى وجود الشبكات والتابلت، وجار العمل فى تنفيذ الشبكات الداخلية للإنترنت بالمدارس.
وأضاف وزير التربية والتعليم أنه سيتم تسليم التابلت للطلاب تباعا مع بداية العام الدراسى وسيتم مساعدتهم على كيفية استخدامه، مضيفًا أنه يتم تجهيز مراكز صيانة متنقلة للتابلت، حيث تم تعيين 600 مهندس فى هيئة الأبنية التعليمية فى إدارة صيانة الأجهزة الإلكترونية، فضلا عن تخصيص 40 سيارة متنقلة للصيانة.
و قدم الدكتور عمرو طلعت، وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات عرضًا بشأن مشروع تطوير منظومة التعليم والخاص بتوصيل خدمة الإنترنت فائق السرعة للمدارس الحكومية. حيث أشار الوزير إلى أنه فيما يتعلق بتقدم سير العمل فإن نسبة ما تم إنجازه حتى تاريخه من المشروع تقدر بنحو 77% من الخطة الحالية، حيث بلغ عدد المدارس المنفذة بشبكة ألياف ضوئية 1837 مدرسة من 2378 مدرسة وذلك بزيادة بلغت 23% عن المستهدف المخطط له والبالغ 54%, حيث كان يجب الانتهاء حتى تاريخه من المرحلة الأولى والثانية فقط بعدد 1296 مدرسة ولكن تم الانتهاء من المرحلتين بعدد 1127 مدرسة ما عدا 169 مدرسة (منها 100 مدرسة بمحافظة القاهرة) وبالمقابل تم الانتهاء من 712 مدرسة بالمرحلة الثالثة والرابعة على الرغم من أن المرحلة الثالثة ستدخل حيز التنفيذ فى 25 أغسطس 2018.