الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

عمال «رخميرع» شهود على براعة النحات المصرى القديم

عمال «رخميرع» شهود على براعة النحات المصرى القديم
عمال «رخميرع» شهود على براعة النحات المصرى القديم




 كتب - علاء الدين ظاهر

كثيرة هى الأساطير التى رويت عن المصريين القدماء، وذلك من فرط الدهشة والإعجاب بحضارتهم التى تضمنت مفردات كثيرة تمثل كل منها أعجوبة بالفعل، ومنها التماثيل الضخمة التى نحتها فنانو مصر قديما، وما قيل عن ذلك من أنهم اكتشفوا الليزر واستخدموه فى نحتها، وأنهم استخدموا طاقة الأهرامات المزعومة.
أسماء صلاح الباحثة ومفتشة آثار ميت رهينة قالت إن المصريين القدماء كانوا يجعلون من الصخر تحفة فنية فريدة، والدلائل على ذلك لا حصر لها، ومنها لوحة تجسد مجموعة من العمال وهم ينحتون تمثالا عملاقا للملك الفاتح تحتمس الثالث، باستخدام أبسط الأدوات «حجر صلد جدا - سقالات خشبية - فرشاة - مبرد معدني».
وتابعت: والمشهد الرائع هذا موجود فى مقبرة وزيره رخميرع رقم 100 بمنطقة شيخ عبد القرنة فى الأقصر، وهو كفيل بأن يدحض كل الأفكار التى تتحدث عن نحت التماثيل بالليزر أو بواسطة طاقة الأهرامات المزعومة، حيث كان الصخر الصلب يتحول فى أيدى المصريين إلى عجين لين.
وتاريخيا كانت التماثيل من أهم العلامات المميزة للفن المصرى القديم، وشهدت الدول القديمة والوسطى والحديثة ازدهار فن النحت مما أنتج أعدادا كبيرة من التماثيل، وكان الفنان ينحتها بأحجام مختلفة طبقا لمكانة الفرعون ووضعه الاجتماعي، وعادة ما تكون أكبر من الحجم الطبيعي، أما تماثيل الخدم والعمال كانت تأتى أصغر حجما ولا يزيد ارتفاعها فى العادة على 50 سم.
وكما تنوعت المواد التى نحتها المصريون القدماء ومنها الأحجار بأنواعها والرخام والخزف والطين المحروق، تنوعت الأدوات التى استخدمها الفنانون المصريون القدماء فى نحت التماثيل، ومنها بريمة مصنوعة من الظران ومصقلة ومثقاب وعجينة للحك والصقل ومطرقة وأزميل.