الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

«دينية البرلمان» تعلن الحرب على «زوايا السلفيين»

«دينية البرلمان» تعلن الحرب على «زوايا السلفيين»
«دينية البرلمان» تعلن الحرب على «زوايا السلفيين»




كتب ـ نشأت حمدى

بدأت لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب اتخاذ خطوات جادة لمواجهة فتاوى السلفيين المتشددة والتى تهدف  إلى شق وحدة الصف الوطنى وفقا لما قاله عمرو حمروش أمين سر اللجنة الدينية بمجلس النواب.
وقال «حمروش» لـ«روزاليوسف» إن وزارة الأوقاف تلعب دورا كبيرا وملموسا فى مواجهة الفتاوى المتشددة وأحكمت سيطرتها على المساجد جيدا إلا أن هناك بعض الزوايا الصغيرة التى يتخذها السلفيون لنشر فتاويهم المتشددة، لافتا إلى أن وزارة الأوقاف عليها استكمال دورها بضبط العمل داخل تلك الزوايا مثلما نجحت فى التعامل مع المساجد.
  وأضاف أن مشايخ السلفية يمارسون الدعوة من خلال تلك الزوايا ويصدرون فتاويهم المتشددة التى لا تتلاءم مع التحديات التى تواجهها الدولة المصرية  فضلا عن تعمد إصدار فتوى سياسية لافتا إلى أن تلك الفتاوى الشاذة تثير الفتن وتثير القلاقل فى المجتمع مؤكدا أن اللجنة الدينية بالبرلمان ستخصص عدة اجتماعات خلال دور الانعقاد المقبل لمناقشة ذلك الأمر.
وأوضح حمروش أن اللجنة الدينية وافقت مؤخرا على مشروع قانون تقدم به حول تنظيم قانون الفتوى العام وتمت مناقشته بحضور مفتى الجمهورية وعدد من علماء الأزهر الشريف، مشيرا إلى أنه سيتم عرض القانون على الجلسة العامة خلال دور الانعقاد المقبل الذى سيبدأ فى أوائل شهر أكتوبر.
وأكد أن قانون تنظيم الفتوى سيحد من خطورة فتاوى التيارات الإسلامية التى تثير الجدل فى المجتمع خاصة أن 4 جهات فقط ستكون المسئولة عن الفتوى وهى مجمع البحوث الإسلامية وهيئة كبار العلماء بالأزهر ودار الإفتاء وإدارة الفتوى بالأوقاف.
وشدد على أن القانون يتضمن عقوبات رادعة  لأى سلفى أو من التيارات المخالفة سيحاسب حال أن يقوم بالإفتاء وهو غير مختص له أو لديه تصريح بالفتوى محذرا  من خطورة هذه الفتاوى  التى تهدف  لتدمير المجتمع لأنها تثير البلابل والجدل فى المجتمع.
وينص مشروع  قانون الفتوى على أن دار الإفتاء المصرية هيئة ذات طابع دينى، تتمتع بالشخصية الاعتبارية، وتتبع وزارة العدل، ويمثلها فضيلة مفتى الديار المصرية، وتتمتع بالاستقلال المالى والإدارى والفنى، ولها ميزانية مستقلة وموازنة تخطيطية مستقلة، ولها أن تنشئ فروعا بالمحافظات، وتقوم دار الإفتاء على شئون الإفتاء وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية، وتعمل على تأسيس الفتوى الشرعية تأسيسا علميا سليما يتفق مع صحيح الدين، ويعمل على تحقيق المقاصد الشرعية العليا.