الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مى الدمشقية لـ«روزاليوسف»: الحروب هى سبب عدم إقامة التجارة الحرة بين الدول العربية

مى الدمشقية لـ«روزاليوسف»: الحروب هى سبب عدم إقامة التجارة الحرة بين الدول العربية
مى الدمشقية لـ«روزاليوسف»: الحروب هى سبب عدم إقامة التجارة الحرة بين الدول العربية




كتبت ـ شاهيناز عزام

أكدت مى دمشقية سرحال مديرة البحوث الاقتصادية باتحاد العام لغرفة التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية أن الاجتماع الاستثنائى للجنة التنفيذ والمتابعة لمنطقة التجارة الحرة العربية قد ناقش العوائق التى تواجه القطاع الخاص وقالت فى تصريحات خاصة  لـ«روزاليوسف» إن كل دولة عربية قد قدمت وثائق تبين المعوقات التى تواجهه، كما أن تقرير اتحاد الغرف العربية يتضمن العوائق ثم تم وضع مقترحات لإزالة العوائق.
وأشارت إلى أن البند الثانى ينص على مطلبات الشفافية فى اطار منطقه التجارة الحرة وتم وضع آلية تقتضى إقامة موقع  لأمين العام لإقامة روابط مع الدول العربية لوضع كل قوانين والتشريعات واللوائح لها علاقة بالتجارة العربية البينة بهدف تسهيل الأمور أمام التاجر العربى لإطلاع على الشروط ويستطيع أن يدخل موقع الكترونى يعرف متطلبات ونقاط الاتصال تحدد مسئولياتها ومهامها ومعالجة المشاكل التى تواجه التاجر العربى حتى لا يفاجأ  بارتفاع أسعار لتجارته.
وقالت مى فى تصريحاتها الخاصة لـ«روزاليوسف» إن نتائج ترفع للمجلس الاقتصادى الذى سيعقد أول سبتمبر لإقراره.
ومواصفات وشروط كل منتج لكل دولة مختلفة المفترض توحيد مواصفات كل دولة عربية لتسهيل التبادل التجارى لحد كبير وكل التكتلات الاقتصادية التجارية ومناطق التجارة الحرة فى اتفاق على مواصفات.
وتدعو مى الوزراء والهيئات بالدول العربية والمنظمة العرببة للتنمية الصناعية فهى مسئولة لبحث الموضوع واتخاذ إجراءات لتوحيد مواصفات وتعدد الجهات وعدم التزام كل دولة ومطلوب اخطار الأمانة العامة حتى إن التاجر العربى لا يفاجأ بارتفاع الرسوم ويجب اخطار الجامعة العربية لعرضه على لجنة التنفيذ والمتابعة
وأضافت فى تصريحاتها أنه توجد دول تعرف الذى يصدر عندها فلابد من إذن مسبب حتى يعطوه الإعفاء وهو مخالف لمنطقة التجارة الحرة وغيرها من القيود.
وطالبت مى بضرورة وجود رابط الكترونى بين الجمارك العربية فمعظم المشاكل ستحل.
وعن عدم اقامة منطقة التجارة الحرة بين الدول العربية أكدت أن الحروب التى تتواجد فى بعض الدول العربية.
اغلقت الحدود وقطعت أواصر التجارة ومنعت الاستثمارات.
وذلك اثر على التجارة العربية وتراجعت خلال 4 و5  سنوات الماضية ولا بد من وجود التزام سياسى بتسهيل الأمور وفتح الأسواق بين الدول العربية.