الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

اليمين المتطرف «يستنفر» ضد المسلمين بعد حادثة قتل

اليمين  المتطرف «يستنفر» ضد المسلمين بعد حادثة قتل
اليمين المتطرف «يستنفر» ضد المسلمين بعد حادثة قتل




ينظم اليمين الألمانى المتطرف الاثنين لليوم الثانى على التوالى تظاهرة فى شيمنيتس، إثر مصرع رجل بالسلاح الأبيض خلال شجار مفترض مع أجانب فى هذه المدينة التى كانت جزءا من جمهورية ألمانيا الديمقراطية السابقة.
وتدعو حركة «الوطنيون الأوروبيون ضد أسلمة الغرب» (بيغيدا) المعادية للمهاجرين والإسلام، وحزب «البديل من أجل ألمانيا» اليمينى المتطرف، إلى تجمع مساء الاثنين قرب المكان الذى حصل فيه الشجار بين نحو 10 أشخاص ليل السبت.
ودعت حركة «بيغيدا» الحكومة إلى «تعزيز أمن» المواطنين و»تغيير» السياسة. وأكدت الحركة أن القتيل الذى يبلغ الخامسة والثلاثين من العمر قد تعرض للطعن «لأنه أراد حماية زوجته».
وكان نحو 100 شخص تظاهروا فى اليوم السابق بدعوة من مختلف حركات اليمين المتطرف بعد هذه الوفاة، ورددوا كما ذكرت وسائل الإعلام المحلية هتافات مثل» «الأجانب الى الخارج» و»هذه مدينتنا» و«نحن الشعب».
وتحدثت الشرطة عن حوادث مع هؤلاء المحتجين الذين ألقى بعض منهم زجاجات على قوى الأمن. وذكر شهود أيضا أن متظاهرين هاجموا على طول الطريق أجانب من خلال مطاردتهم.
وأعربت رئيسة بلدية مدينة شيمنيتس بربارا لودفيع عن «غضبها». وقالت لإحدى شبكات التلفزيون «تمكن أشخاص من التجمع (...) والجرى فى المدينة وهم يهددون الناس أمر خطير».
وأضافت أن «الذين اجتمعوا من دون ترخيص كانوا يريدون التسبب في الفوضى وبث الخوف بين الناس».