الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

قمة الانفتاح على جنوب شرق آسيا

قمة الانفتاح على جنوب شرق آسيا
قمة الانفتاح على جنوب شرق آسيا




كتب- أحمد إمبابى وأحمد قنديل

 
فى مؤشر على قوة الاقتصاد المصرى، وانفتاحه على العالم شرقًا وغربًا، استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى بالأمس الرئيس الفيتنامى تران داى كوانج، الذى بدأ السبت زيارة للقاهرة هى الأولى من 55 عامًا ضمن جولته الإفريقية.
وعقد الرئيس السيسى جلسة مباحثات ثنائية مع الرئيس الفيتنامى تبعها مؤتمر صحفى، تناول العلاقات الثنائية بين البلدين، وسبل تعزيزها بمختلف المجالات، لاسيما فى الاقتصاد والتجارة والاستثمار، فضلًا عن بحث فرص التعاون فى مجالات الزراعة، والثقافة، والسياحة.
وعقب جلسة المباحثات شهد الرئيسان، مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم فى المجالات الاقتصادية بين البلدين، أعقب ذلك مؤتمر صحفى تحدث فيه الرئيسان عن نتائج المباحثات المشتركة.
وفى كلمته رحب الرئيس عبدالفتاح السيسى بنظيره الفيتنامى، تران داى كوانج، ناقلًا له تحية الشعب المصرى العظيم .
وقال الرئيس السيسى: إن زيارتكم الكريمة إلى مصر تكتسب أهمية خاصة، فى ضوء كونها أول زيارة لرئيس فيتنامى لمصر منذ تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين منذ 55 عامًا، كما أنها تأتى بعد أول زيارة لرئيس مصرى لهانوى، تلك التى قمت بها فى سبتمبر من العام الماضى.
وقال السيسى: إن هاتين الزيارتين التاريخيتين، فضلاً عن اللقاءات التى تُعقد بين قيادات الدولتين فى مناسبات عِدّة، تمثل تأكيدًا لاهتمام بلدينا بتعزيز العلاقات بينهما، ورغبتهما فى استثمار الإمكانات الهائلة التى تتمتعان بها، لما فيه صالح شعبيهما.
وأوضح الرئيس السيسى أنه عقد مع الرئيس الفيتنامى جلسة مباحثات مثمرة، تناولت سُبل تدعيم وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين على جميع الأصعدة، فضلًا عن التعاون فى إطار المؤسسات الدولية، واستعرضا القضايا الدولية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث تناولت هذه الجلسة بحث تدعيم العلاقات السياسية والاقتصادية والعسكرية والأمنية وسبل مكافحة الإرهاب، وفتح الأسواق الفيتنامية أمام الصادرات المصرية وكذلك تنشيط التبادل السياحى والثقافى بين البلدين.
وأشار إلى ما لمسته من اتفاق بين توجهات الدولتين على تحقيق الاستقرار والأمن والسلام، وما توليه كل من مصر وفيتنام من أولوية قصوى لتحقيق التنمية الاقتصادية. وأكد السيسى لنظيره الفيتنامى الاهتمام الذى توليه مصر لدعم علاقاتنا مع فيتنام، لما لها من ثقل إقليمى بارز وإمكانيات كبيرة، كما أكد تقدير مصر لدعم فيتنام انضمام مصر لاتفاقية الصداقة والتعاون مع رابطة الآسيان، تلك الخطوة التى ستسهم فى دفع العلاقات مع دول الرابطة إلى آفاق جديدة وتعزيز التعاون معها فى مختلف المجالات والاستفادة من تجارب تلك الدول التنموية الرائدة.
كما أعرب الرئيس السيسى عن ترحيب مصر بتكثيف التعاون والتنسيق مع فيتنام، خلال رئاسة مصر للاتحاد الإفريقى فى عام 2019، بما يحقق مصالح بلدينا والقارتين الإفريقية والآسيوية.
من جانبه أكد رئيس جمهورية فيتنام «تران داى كوانج»، اعتزازه بالترحيب الحار الذى لقاه خلال استقباله بمصر، وقال: إنه ناقش مع الرئيس السيسى تعزيز العلاقات فى مختلف المجالات، خاصة الدفاعية، موضحا أن البلدين يمتلكان الكثير من إمكانيات التعاون التجارى، متعهدًا بالعمل على زيادة التبادل التجارى لمليار دولار أمريكى.
وأعلن، الاتفاق على تبادل المعلومات، وتخصيص الآليات التفضيلية لرجال الأعمال، مؤكدًا أن فيتنام جاهزة لتقديم كافة التسهيلات لرجال الأعمال المصريين. وشهد الرئيس السيسى، ونظيره الفيتنامى، مراسم توقيع مذكرات تفاهم بين البلدين فى المجالات الاقتصادية والاستثمار، وعدد من المجالات الأخرى.
وشملت مجالات التفاهم التعاون بين المعهد الدبلوماسى بوزارة الخارجية ونظيره الفيتنامى والتعاون فى مجال التمويل والاستثمار والبورصة وفى مجال البترول والزراعة وتجارة الأرز والترويج للصادرات، إضافة الى اتفاق تآخٍ بين محافظة الأقصر ومدينة: دى من بن» الفيتنامية.