الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

الصحة تحل أزمة الأنسولين بـ 2 مليون عبوة

الصحة تحل أزمة الأنسولين بـ 2 مليون عبوة
الصحة تحل أزمة الأنسولين بـ 2 مليون عبوة




كتب - محمود جودة


تضاعفت حدة نقص الأنسولين، لعلاج 17 مليون مريض سكر فى مصر، خلال الشهور الأخيرة، سواء كان ذلك فى المستشفيات الحكومية للعلاج على نفقة الدولة، أو التأمين الصحى، أو الصيدليات العامة والأهلية، فى الوقت الذى وافقت فيه وزارة الصحة على رفع أسعار الأنسولين أكثر من مرة خلال العام الأخير، وآخرها المنتج الوطنى «أنسوليناجيبت» التابع لشركة المهن الطبية، حيث رفعت سعره بواقع 10 جنيهات للعبوة، لتباع بـ 48 جنيهًا بدلا من 38 جنيهًا، وتطال أزمة الأنسولين المحلى والمستورد.
شكاوى المرضى، وتعرضهم لمضاعفات خطيرة قد تصل إلى الوفاة، حرك الرأى العام والبرلمان والمنظمات الحقوقية العاملة فى مجال الدواء، حيث تقدم د. خالد هلالي، عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بسؤال عاجل للبرلمان، موجه لرئيس مجلس الوزراء د. مصطفى مدبولى، ووزيرة الصحة د. هالة زايد، بشأن نقص الأنسولين فى المستشفيات الحكومية، ما يمثل خطورة مباشرة على صحة المرضى، وذلك على الرغم من رفع أسعاره محليا، فى الوقت الذى يهم قطاعًا عريضًا من الشعب، وذلك بدعوى توفيره بالأسواق، إلا أن ذلك لم يحدث.
وأمام ذلك أصبح البديل اضطرار المريض للبحث فى الصيدليات عن الأنسولين 100 وحدة المستورد بسعر 55 جنيها للأمبول الواحد، ولكنهم لا يجدوه، وبعد عناء شديد يحصل المريض على أمبول من إحدى الصيدليات النائية او التى تقع فى منطقة لا توجد فيها مسحوبات كثيرة للأدوية، وبالتالى توافرها من الأرصدة القديمة، أو الحصول عليها من خلال سلاسل صيدلية كبرى، أو مخازن الأدوية، ويضطر المرضى لشرائها من السوق السوداء بأسعار أعلى من المسعر به جبريا، فى حالة عدم توافره فى الصيدليات الأهلية.
من جانبها أكدت د. هالة زايد وزيرة الصحة والسكان ضخ 2.4 مليون فيال من الأنسولين المستورد خلال شهر أغسطس الجارى،وهى كمية تكفى الاستهلاك لمدة 4 أشهر ، وذلك بعد رصد زيادة معدلات الاستهلاك من 380 إلى 580 ألف فيال أنسولين فى آخر شهرين، والذى أثر على حجم المخزون الاستراتيجى.
ولفتت د. رشا زيادة، رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية بوزارة الصحة، إلى توزيع 225 ألف فيال أنسولين على الصيدليات خلال الأسبوع الأخير، وجارٍ توزيع 250 ألف فيال أخرى خلال ساعات، مع رفع حصة كل صيدلية «الكوتة» إلى 25 فيال بدلا من 10 فيال لسد أى احتياجات إضافية للمرضى، مؤكدة وجود 125 ألف فيال فى مخازن التموين الطبى بالوزارة، كمخزن استراتيجى لا يصرف إلا فى الحالات الطارئة.
ونوهت رئيس الإدارة المركزية للشئون الصيدلية، إلى أن الإنتاج المحلى من الأنسولين يقدر بنحو 7 ملايين فيال سنويا، كما يتوفر أرصدة من المواد الخام اللازمة للتصنيع تكفى لمدة 5 أشهر، إلى جانب زيادة الإنتاج المحلى بنسبة 50%.
وفى سياق متصل،عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اجتماعا مع ممثلى شركات الأدوية فى مصر لمناقشة معوقات وزيادة فرص التصدير للأسواق الأفريقية، وتمت مناقشة أسباب ومعوقات التصدير للأسواق الأفريقية، والتى من ضمنها التسويق والأكواد الداخلية للأدوية، وتسعير الدواء المصرى، وتأمين مخاطرات التعاملات المالية.