الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

طهران تلوح بالانسحاب.. واستمرار مسلسل عزل الوزراء

طهران تلوح بالانسحاب.. واستمرار مسلسل عزل الوزراء
طهران تلوح بالانسحاب.. واستمرار مسلسل عزل الوزراء




قال على خامنئى، المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية: إن طهران قد تتخلى عن اتفاقها النووى مع القوى العالمية بعد الانسحاب الأمريكى منه إذا لم يخدم مصالحها، ملقياً بشكوك على المفاوضات مع دول أوروبية لإنقاذ الاتفاق، موضحًا أن الاتفاق النووى وسيلة وليس غاية.
وقال خامنئى خلال اجتماع مع الرئيس، حسن روحاني، ومجلس الوزراء: إن طهران لن تتفاوض مع المسئولين الأمريكيين «الوقحين» على أى مستوى للتوصل لاتفاق جديد بشأن برنامجها النووى.. فى السياق نفسه، بدأ نواب إيرانيون إجراءات لعزل وزير التعليم فى تصعيد للضغوط على الرئيس حسن روحانى الذى يواجه هجومًا غير مسبوق من البرلمان بسبب إدارته للاقتصاد فى ظل العقوبات الأمريكية الجديدة.. يأتى هذا بعد ثلاثة أيام فقط من إقالة النواب لوزير الاقتصاد والمالية، ملقين عليه باللوم فى انهيار الريال الإيرانى وتزايد البطالة. وكان النواب أقالوا أيضا وزير العمل قبل أسابيع.. ويهدف طلب آخر وقعه 70 نائبًا لعزل وزير الصناعة والمناجم والتجارة.. ويواجه الرئيس روحانى انتقادات فى الداخل لا سيما منذ انسحاب الرئيس الأمريكى دونالد ترامب فى مايو من الاتفاق الدولى الذى كبح طموحات طهران النووية مقابل تخفيف العقوبات.. وفرضت واشنطن عقوبات على حيازة طهران للدولار وستعيد فرض عقوبات على صادرات النفط الإيرانى والقطاع المصرفى فى نوفمبر المقبل.. ويدرس بعض النواب المحافظين حاليا إحالة الأمر للسلطة القضائية، لكن رئيس البرلمان على لاريجانى قال إن ذلك ليس «ممكنا من الناحية القانونية».
يما صرح رئيس البرلمان الإيرانى على لاريجاني، فى جلسة علنية أن تقرير أسئلة النواب وأجوبة الرئيس الإيرانى حسن روحانى لن ترفع إلى القضاء.