الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

أردوغـان إلى مزبلـة التـاريخ

أردوغـان إلى مزبلـة التـاريخ
أردوغـان إلى مزبلـة التـاريخ




على طريقة سقوط الطغاة، فوجئ تمثال «أردوغان» ـ الرافع ذراعه اليمنى صوب أعلى بطريقة هتلرية ـ بإزالته من أحد شوارع مدينة فيسبادن الألمانية، بعد أن أثار جدلًا واسعًا فى بين المواطنين.
السلطات المحلية قالت: إن «سلامة التمثال لا يمكن ضمانها، لذلك ستتم إزالته». يأتى ذلك بعد حالة من عدم الارتياح جرت فى صفوف سكان المدينة الواقعة غربى ألمانيا.
موقع «دويتش فيله» الألمانى، قال: «إن فرقة الإطفاء جاءت لمكان تمثال الرئيس التركى رجب طيب أردوغان، فى وقت متأخر من ليل الثلاثاء، وأزالته، وحملته على شاحنة إلى مكان لم يتم الإعلان عنه». وأظهرت لقطات مصورة، تم تداولها على نطاق واسع، تمثالًا للرئيس التركى مصنوع من الحديد، وطوله 4 أمتار، مطليا باللون الذهبي، وهو يشبه التماثيل التى تقام للديكتاتوريين أمثال هتلر. منتقدون ألمان، رافضون لوجود التمثال، أوضحوا أن التماثيل «تكرّم رموزًا قدمت خدمات جليلة للبشرية، ولا يمكن أن تحتفى برئيس سجن الآلاف من الأشخاص وأطلق تصريحات مناوئة للديمقرطيات الغربية حتى يستميل أنصاره بنهج شعبوي».
ويعد أردوغان شخصية مثيرة للجدل فى ألمانيا، إذ سبق واتهم برلين بـ«الفاشية»، كما انتقدت أنقرة ما تعتبره تساهلًا من برلين مع شخصيات كردية مدرجة ضمن خانة «الإرهاب» التركية.