الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

عالم آثار: تمثال أبو الهول من عهد خفرع يا «أوكرانيين»

عالم آثار: تمثال أبو الهول من عهد خفرع يا «أوكرانيين»
عالم آثار: تمثال أبو الهول من عهد خفرع يا «أوكرانيين»




 كتب - علاء الدين ظاهر


نفى عالم الآثار مدير متحف الآثار بمكتبة الإسكندرية الدكتور حسين عبد البصير النظرية التى تخص باحثين أوكرانيين وتقول إن تمثال أبو الهول أقدم بكثير من كل التأريخات السالفة المقبولة، والقائلة بأن التمثال بُنى فى عهد الفرعون خفرع بين عامى 2558 و2532 قبل الميلاد،وأنه هناك أدلة على التآكل المائى فى آثار هضبة الجيزة، تظهر أن هذا البناء المذهل قد غمرته المياه جزئيًا، قبل آلاف السنين، وتؤكد المؤلفات الجيولوجية الواسعة على وجود بحيرات عذبة كبيرة فى فترات مختلفة من العصر الرباعى من العصر البليستوسينى السفلى إلى العصر الهولوسين».
وأوضح الدكتور حسين عبد البصير أن هناك فرقا كبيرا بين تاريخ الصخرة التى تم نحت التمثال منها وبين تاريخ نحت التمثال نفسه والذى تم فى عهد الملك خفرع فى الأسرة الرابعة وليس قبل ذلك، وكذلك بين تاريخ المنطقة جيولوجيًا وفترة حكم الملك خفرع الذى ينسب إليه وهى النصف الأول من الأسرة الرابعة.
وأكد أن تمثال «أبو الهول» تم بناؤه فى عصر الأسرة الرابعة، عصر بناة الأهرام، فى الدولة القديمة كى يكون دليلاً على انتشار الديانة الشمسية وربوبية المعبود رع، رب الشمس وصاحب السيطرة.
وأوضح أن تمثال «أبو الهول» يربض على هضبة الجيزة كجزء أساسى من المجموعة الهرمية الخاصة بالملك خفرع كإبداع مصرى أصيل وأحد التماثيل الضخمة فى العالم كله؛ إذ يبلغ طوله حوالى 73.5 متر وارتفاعه أكثر من 20 مترًا. ونحت هذا التمثال من كتلة واحدة بجسد أسد يمثل القوة ورأس إنسان يمثل الذكاء مما جعله يجمع فى عبقرية فريدة بين قوة الحيوان وذكاء الإنسان،وقد غزت فكرة «أبو الهول» بلاد الشرق الأدنى القديم بعد عصر الأهرام بفترة طويلة، خصوصًا فى الهيئة الأنثوية، ثم دخلت إلى بلاد اليونان بعد ذلك مما ساعد على انتشار تلك الظاهرة ذات الأصل المصرى.
وختم الدكتور عبد البصير قائلاً: «سوف يظل الغموض دومًا يحيط بتمثال أبوالهول العظيم».