الجمعة 20 سبتمبر 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

دراسة: غياب الأب يؤثر على سلوك الأبناء الذكور بشكل سلبى

دراسة: غياب الأب يؤثر على سلوك الأبناء الذكور بشكل سلبى
دراسة: غياب الأب يؤثر على سلوك الأبناء الذكور بشكل سلبى




أجرت جامعة برينستون الأمريكية دراسة تحت عنوان «العائلات الهشة ورفاهية الطفل» وتم نشر هذه الدراسة بدورية بيدياتركس «طب الأطفال».
وانتهت الدراسة إلى أن غياب الأب يزيد من خطر الإصابة بالشيخوخة وقصر العمر، كما له عواقب بدنية وسلوكية على الأطفال خاصة الذكور، حيث يؤدى لقصر التيلوميرات التى تغطى نهايات الكروموسومات بغرض حماية المحتوى الجينى بنسب تتراوح بين 6 و16%.
وقامت الدراسة على تتبع حياه 5 آلاف طفل ولدوا فى الفترة ما بين عامى 1998و2000، وقام فريق البحث بقياس طول التيلوميرات وتحليل بيانات مجموعة من 5 آلاف طفل تتراوح أعمارهم بين عام وثلاثة أعوام وخمسة وتسعة أعوام، ينتمون إلى أسر تعانى فقدان الأب.
أجرى الباحثون مقابلات مع الأمهات لبحث طبيعة الحالة الصحية والنفسية للأطفال وسلوكياتهم ومهاراتهم آخذين فى الاعتبار التباين القائم بين تلك الأسر من حيث ظروف المعيشية والدخل والتعليم، وكشفت النتائج أن التيلوميرات تتأثر سلبا بغياب الأب، وأن الأبناء الذين غاب عنهم والدهم فى التاسعة من العمر كانت التيلوميرات لديهم أقصر بنحو 14% مقارنة بغيرهم، ويزداد الأثر لدى الذكور مقارنة بالإناث خاصة عند فقدان فى عمر الخامسة، إذ يقصر طولها بنسبة 16%.