الخميس 28 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

ضبط المبيدات المغشوشة وتحديث منظومة الحيازة

ضبط المبيدات المغشوشة وتحديث منظومة الحيازة
ضبط المبيدات المغشوشة وتحديث منظومة الحيازة




كتب - إبراهيم رمضان


أكد د. ممدوح السباعى رئيس الادارة المركزية لمكافحة الآفات بوزارة الزراعة أن الإدارة تقوم بتكثيف الحملات الرقابية على المبيدات بجميع أسواق المبيدات الزراعية بالمحافظات لضبط المغشوش وغير المصرح به من قبل وزارة الزراعة، وضبط أي مخالفات أو حالات غش تضر بالإنتاج الزراعى وصحة المواطنين والتشديد على عدم التهاون مع المخالفين لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة حيالها؛ لاعتبار ذلك الأمر أمنا قوميا لارتباطه بالأمن الغذائى لمصر وصحة مواطنيها.
وأضاف السباعى أنه تم تكليف لجنة من مديرية الزراعة بمحافظة الشرقية بالتعاون مع شرطة البيئة والمسطحات المائية لفحص الشكاوى الواردة من وزارة الزراعة يوم الثلاثاء الموافق 28 أغسطس 2018، وتوجهت اللجنة إلى مركز ديرب نجم ناحية شوبك اكراش - العصايد بالمرور على المحلات وبالفحص.
حيث تم ضبط عدد 17 نوعا من المبيدات المغشوشة بإجمالى عدد 172 عبوة مبيدات مختلفة  وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيالها بمعرفة شرطة البيئة  والمسطحات المائية وتم التحفظ على المضبوطات لحين صدور قرار النائب بشأنها
علاوة على ذلك صدر القرار رقم 10420 لسنة 2018 بالغلق الادارى لعدد 110 محلات يأتى ذلك فى إطار حرص الادارة المركزية للمكافحة على المتابعة الميدانية والمستمرة لكافة محلات الاتجار فى المبيدات لضبط منظومة العمل فى اعمال الرقابة على المبيدات.
وفى سياق متصل شدد الدكتور عز الدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية تفعيل منظومة كارت الفلاح فى أسرع وقت ممكن، بما يساهم فى وصول الدعم لمستحقيه من المزارعين، بالإعتماد على قاعدة بيانات مدققة تسهل من مهمة متخذ القرار.
جاء ذلك خلال الاجتماع الذى عقده بديوان الوزارة مع ممثلى الجهات المعنية والمسئولين عن منظومة حصر وميكنة الحيازات الزراعية، من وزارات الزراعة والإنتاج الحربى والاتصالات والتخطيط، فضلاً عن البنك الزراعى المصرى وشركة  «e-finance»، لبحث المعوقات التى تواجه تفعيل المنظومة.
وأشار وزير الزراعة الى انه تم حتى الآن الانتهاء من إصدار حوالى 2 مليون و 250 ألف كارت ذكي، والمستهدف وصولهم إلى 5.5 مليون كارت عبارة عن عدد الحائزين الذين تم حصرهم من خلال المنظومة حتى الآن.
وأوضح أبوستيت أن عدم وجود قاعدة بيانات واضحة ودقيقة يعتبر من أهم معوقات العمل والذى يؤثر سلباً على متخذ القرار، وعلى المنتج والمستهلك، لافتاً إلى أن منظومة الكارت الذكى من شأنها تسهيل الخدمات والتواصل الجيد مع المزارعين، وتخفيف العبء عن كاهلهم، من خلال حصولهم على كافة مستلزمات الإنتاج الزراعى المميزة والمدعمة بسهولة.