الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

خبير: رفع الفائدة فى الأرجنتين لن يؤثر على الاستثمار بمصر

خبير: رفع الفائدة فى الأرجنتين  لن يؤثر على الاستثمار بمصر
خبير: رفع الفائدة فى الأرجنتين لن يؤثر على الاستثمار بمصر




استبعد هانى أبوالفتوح، الخبير المصرفى والاقتصادي، تأثر التدفقات الاستثمارية الواردة لمصر جراء رفع الفائدة بالأرجنتين إلى 60%.
ورفعت الأرجنتين، يوم الخميس الماضي، أسعار الفائدة إلى 60%  بزيادة قدرها 15% بهدف وقف هبوط البيزو الذى هدد مصداقية الحكومة التى تنفذ برنامج إصلاح اقتصادي.
وقال «أبوالفتوح»: إن من الناحية النظرية يبدو أن المستثمر سيحصل على عوائد من الاستثمار فى أدوات الدين فى الارجنتين  بنسبة 60%، وهى بذلك تعتبر فرصة استثمار ممتازة فى أى سوق فى العالم.
واستدرك: «لكن الحقيقة أن المستثمرين سوف يتكبدون خسائر فادحة، حيث أن البيزو لن يكون ذا قيمة كبيرة بعد عام من الآن بحسب توقعات المحللين بسبب استمرار تدهور الأحوال،  لذلك ليس من المرجح أن تتدفق الأموال من الأسواق الناشئة ومنها مصر للاستثمار فى الارجنتين”.. وأكد الخبير المصرفى أنه فى ضوء رفع أسعار الفائدة على هذا النحو غير المسبوق، وبالنظر الى التدهور المستمر فى الأحوال الاقتصادية فى الأرجنتين، فليس من المتوقع أن  يدفع ذلك البنك المركزى المصرى إلى رفع الفائدة فى الفترة المقبلة حتى يحافظ على التدفقات فى أدوات الدين.. وتجدر الإشارة إلى أن البيزو قد انخفض بنسبة 50% تقريبًا مقابل الدولار الأمريكى فى العام الماضي، زادت هذه الخطوة مخاوف المستثمرين بشأن اقتصاد الارجنتين .. وأكد “ابو الفتوح” أن تراجع البيزو مقابل الدولار مع ارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية ستدفع المستثمرين إلى تحويل الدولار من الأرجنتين للاستثمار فى أسواق أكثر استقرارًا.