الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«تى» ملكة.. زوجة ملك.. أم ملك وجدة ملك

«تى» ملكة.. زوجة ملك.. أم ملك وجدة ملك
«تى» ملكة.. زوجة ملك.. أم ملك وجدة ملك




علاء الدين ظاهر

 

إذا أردت معرفة مدى قوة شخصية المرأة المصرية القديمة ابحث بين ثنايا التاريخ لتجد الكثير.. نصيحة نقدمها لك عزيزى القارئ ومعها مثال أكيد ممثلًا فى الملكة «تي»، والتى كانت زوجة الملك أمنحتب الثالث وأم الملك أمنحتب الرابع «إخناتون».
وكانت «تي» ملكة مصرية قديمة غير حاكمة، عاشت خلال عهد الأسرة الثامنة عشرة، وقد أصبحت الزوجة الملكية العظمى للملك أمنحتب الثالث، وفيما بعد أمًا للملك أمنحتب الرابع (إخناتون)، وبالتالى جدة للملك توت عنخ آمون، وقد كانت المومياء الخاصة بها ضمن التى عثر عليها فى مقبرة الملك أمنحتب الثانى بوادى الملوك عام 2010.
عائلتها
كانت «تي» من من أصل ملكي، وقد تزوجت الملكة تى من أمنحتب الثالث فى السنة الثانية من حكمه، وكان هذا الملك قد ولد من زوجة ثانوية (موت إم ويا) لوالده (تحتمس الرابع)، واحتاج إلى رابطة أقوى مع النسب الملكي، ويبدو أنه قد توج بينما كان لا يزال طفلًا، ربما بين سن6-12 عامًا.
وقد توج هذا الزواج بسبعة أبناء على الأقل، سادسهم كان «أمنحتب الرابع/ إخناتون»، والذى خلف والده على العرش وتزوج من الملكة نفرتيتي، وهما والدا عنخس إن آمون، التى تزوجت من الملك توت عنخ آمون.
وكانت تى تمارس قدرًا كبيرًا من السلطة خلال عهد زوجها وابنهما خلفه، فقد كان زوجها أمنحتب الثالث رياضيًا ماهرًا، وعاشقًا للخروج للهواء الطلق، ورجل دولة عظيم، وكثيرًا ما كان عليه أن ينظر فى طلبات زواج من بناته مقدمة من الملوك الأجانب مثل توشراتا الميتانى وكاداشمان إنليل الأول البابلي.
وأصبحت تى مستشارة زوجها الموثوق بها والمثقفة، كونها حكيمة وذكية وقوية وشرسة، وكانت قادرة على كسب احترام الشخصيات الأجنبية، وكان القادة الأجانب على استعداد للتعامل معها مباشرة، وواصلت القيام بدور نشط فى العلاقات الخارجية وكانت أول ملكة مصرية تسجل اسمها فى أعمال رسمية، واستمرت تيى فى تقديم المشورة لابنها إخناتون.
ومن أبرز آثارها تمثال لدى متحف اللوفر يمثل الملكة «تي» وبجوارها ذراع يحتمل أنه لزوجها الملك أمنحتب الثالث، وقناع الملكة تى الجنائزى فى متحف برلين، وتمثال من الجرانيت لرأس الملكة «تى» فى المتحف المصرى بالقاهرة.