الأربعاء 24 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

يسرى حماد نائب رئيس حزب الوطن: سنحتفل بذكرى الثورة ونرفض المطالبة بإسقاط المؤسسات المنتخبة




أكد دكتور يسرى حماد نائب رئيس حزب الوطن تحت التأسيس أن الحزب له مرجعية إسلامية إلا أننا ندعوا جميع أبناء الوطن للانضمام إليه لأنه حزب يسعى إلى ضم جميع الكفاءات الوطنية الأمينة المخلصة.  وأضاف فى حواره مع «روزاليوسف» أن جبهة الإنقاذ جمعت عددًا من القيادات الليبرالية واليسارية وهى بلا شك أيديولوجيات مختلفة ومفاهيم متبانية لا أرى أنه سيكتب لها النجاح خارج أو داخل البرلمان خاصة أنها جمعت أيديولوجيات من أقصى اليمين وأقصى اليسار وأستنكر حماد انتقاد دكتور ياسر برهامى للدكتور عماد عبدالغفور لتركه حزب النور لافتا أن النصيحة يجب أن تكون سرًا» وعن دعوة العريان لعودة اليهود أكد أنها خانها التوفيق وحول الانتخابات المقبلة وأهداف حزب الوطن وأشياء أخرى كان الحوار:
أكد دكتور يسرى حماد نائب رئيس حزب الوطن تحت التأسيس أن الحزب له مرجعية إسلامية إلا أننا ندعوا جميع أبناء الوطن للانضمام إليه لأنه حزب يسعى إلى ضم جميع الكفاءات الوطنية الأمينة المخلصة.  وأضاف فى حواره مع «روزاليوسف» أن جبهة الإنقاذ جمعت عددًا من القيادات الليبرالية واليسارية وهى بلا شك أيديولوجيات مختلفة ومفاهيم متبانية لا أرى أنه سيكتب لها النجاح خارج أو داخل البرلمان خاصة أنها جمعت أيديولوجيات من أقصى اليمين وأقصى اليسار وأستنكر حماد انتقاد دكتور ياسر برهامى للدكتور عماد عبدالغفور لتركه حزب النور لافتا أن النصيحة يجب أن تكون سرًا» وعن دعوة العريان لعودة اليهود أكد أنها خانها التوفيق وحول الانتخابات المقبلة وأهداف حزب الوطن وأشياء أخرى كان الحوار:
■ هل سيكون هناك تحالفات لحزب الوطن مع أحزاب إسلامية أخرى خلال الانتخابات المقبلة؟
- بالفعل بدأنا الاتصال ببعض الأحزاب التى تقترب بمنهجها وأيديولوجيتها من حزبنا وجار الاتفاق على أسس التنسيق ومعاييره خلال الانتخابات المقبلة وسوف يعلن عن أى تحالف فى وقته المناسب خاصة أن قانون تنظيم الانتخابات لم يظهر حتى الآن ولم تعرف ملامحه.
■ هل سيكون هناك تنسيق مع حزب النور؟
- بلا شك وارد التنسيق مع حزب النور خاصة أنه الحزب الذى أسسناه قبل الانتقال لحزب الوطن.
■ ولماذا انسحبتم أنت والدكتور عماد عبدالغفور وبعض القيادات من حزب النور؟
- لأننا لنا رؤية سياسية وفكرية فى إدارة الحزب وتكوين مؤسساته وإدارة العملية السياسية فضلنا التعبير عنها فى كيان سياسى منفصل بعد ما تعزر اقناع شركائنا فى حزب النور بتبنى الرؤية.
■ كيف سيكون وضع المرأة فى وقوائم حزب الوطن؟
- ننتظر ما ستفسر عنه المناقشات الجارية الآن حول قانون ومعايير النظام الانتخابى المقبل وعلى العموم أعلنا أكثر من مرة أننا ضد التمييز السلبى والايجابى لأى فرد من المجتمع خاصة أنهم جميعا متساوين فى الحقوق والواجبات.
■ هل يفهم من ذلك أنه سيكون للمرأة وجود فى قوائمكم؟
- لماذا أجبر على وضع المرأة فى ترتيب معين فى قوائم الحزب ولنفترض أنه لا توجد مناسبة هل استعين بأى امرأة واستثنى رجالاً من الممكن أن يكونوا أفضل.
■ ما رأيك فى دعوة عصام العريان بعودة اليهود لمصر؟
- أعتقد أن هذه الدعوة خانها التوفيق فى كل شىء حتى اختيار الزمان والمكان فليس من المعقول أن نطالب بعودة من خانوا الوطن والبلاد وانضموا إلى صفوف الأعداء وحاربوا أبناء مصر وقتلوا العباد فضلا عن أن من كانوا يقيمون بمصر تركوها لكى ينضموا لذويهم فضلا» عن أنهم يطالبون بتعويض عن ممتلكاتهم وهم الذين احتلوا سيناء واستغلوا ثرواتها وقتلوا أكثر من 100 ألف من الجنود المصريين وقتلوا أبناءنا فى مدرسة بحر البقر بالاضافة لآلاف القتلة فى فلسطين لا أعرف دعوة دكتور عصام العريان غريبة هل تم تحريفها من مضمونها أم ماذا كان يقصد بهذا الحديث.
■ ما رأيك فى انتقاد ياسر برهامى لـ«عماد عبدالغفور» مؤسس حزب النور ورئيس حزب الوطن الحالى لتركه الحزب؟
- العلاقة التى تربطنا مع ياسر برهامى علاقة أخوة ونحن أبناء منهج واحد علاقتنا يكتنفها الحب والود والاحترام ولكن لو كان هناك أى نوع من أنواع النصيحة فكما تعلمنا من دين الإسلام يجب أن لا تكون على الملأ وأن تكون سرا «خاصة أن عماد عبدالغفور لم يخرج ليؤسس دعوة سلفية جديدة إنما ترك حزب النور ليؤسسه مع أخوته حزب جديد ليعبر عن رؤيته ومعاييره التى مارسها فى حزب النور.
■ من الذين من الممكن أن يتحالف معهم الحزب فى المستقبل؟
- نحن الآن نؤسس حزبًا جديدًا وإن كان له مرجعية إسلامية إلا أننا ندعوا جميع أبناء الوطن للانضمام إليه لأنه حزب يسعى إلى ضم جميع الكفاءات الوطنية الأمينة المخلصة وندعوا جميع أبناء الوطن لبناء مصر بدون تمييز وهذه رؤيتنا التى نتفرغ الآن لبنائها وللتعبير عنها بعيدا عن أى عوارض أخرى ونتمنى لحزب النور التوفيق فى جميع شئونه لأننا فى النهاية أبناء منهج واحد.
■ وما الهدف من حزب الوطن؟
- الحفاظ على ثوابت الشريعة الإسلامية وتقاليد المجتمع المصرى العريقة الراسخة تدعم حقوق الحزب بجميع كفاءاته الوطنية الأصيلة والمخلصة بدون تمييز أو اقصاء ووضع هدف قومى يلتقى حوله أبناء الوطن ويعملون من أجل تحقيقه مثل تبنى المشروعات الاقتصادية العملاقة والتى من الممكن أن تسبب قفزات للأمام فى كل نواحى الحياة مع الالتزام بمعايير العدالة والصدق والشفافية ومراعاة الفقراء ومفاهيم العدالة الاجتماعية.
■ هى ترى أن جبهة الانقاذ الوطنى ستحتل معظم مقاعد البرلمان خصوصًا «بعد أن انضم تحت سقفها جميع القوى المعارضة»؟
- جبهة الإنقاذ جمعت عددًا من القيادات الليبرالية واليسارية وهى بلا شك أيديولوجيات مختلفة ومفاهيم متباينة لا أرى أنه سيكتب لها النجاح خارج أو داخل البرلمان خاصة أنها جمعت أيدلوجيات من أقصى اليمين وأقصى اليسار.
■ هل سيخرج حزب الوطن للاحتفال فى الخامس والعشرين من يناير المقبل؟
- إذا كانت هناك دعوات احتفالية بمناسبة هذه الذكرى الطيبة تشارك فيها القوى الوطنية ومؤسسات الدولة فبلا شك سوف نشارك ولا نوافق أبدا أن يكون هناك فى مصر من يطالب باسقاط مؤسسات الدولة المنتخبة أو التعدى على الشرعية الدستورية فذلك بلا شك هدم لما تم انجازه خلال السنوات الماضية.
■ ولكن هناك من سيخرجون لاسقاط الدستور إلا ترى أن خروج الأحزاب الإسلامية سيؤدى إلى حدوث التحام ومعارك؟
- محمد مرسى أول رئيس منتخب بعد الثورة بلا شك أن هناك بعض مؤسسات الدولة مازالت تعمل لصالح النظام القديم تحاول عرقة النظام واسقاطه.
■ ما تعليقك على التغيير الوزارى؟
- أرى أنها تغييرات شكلية لا تعبر عن المأمول وليس هناك تحسن فى الأداء الوزارى ومع ذلك أرى أن الانتخابات قريبة وستطيح بالوزارة كلها وكثرة التعديلات فى هذه المرحلة تضر أكثر .
■ ما تعليقك على إعادة محاكمة الرئيس السابق ورموز نظامه؟
- أنا مع أن ينال كل من يخطئ حقه من العقاب إذا ثبت ذلك بدءًا من رموز الدولة حتى أصغر مواطن وما دام القانون يسمح بإعادة المحاكمات أنا مع تطبيق مبدأ سيادة القانون.
■ ما تعليقك على إغلاق قناة الحافظ والحكم بالغرامة والتعويض على عبدالله بدر لسب الفنانة إلهام شاهين؟
- أنا متفق مع أن هناك سلبيات فى قناة الحافظ وهى التى أدت إلى ذلك ولكن هناك أضعاف تلك السلبيات فى قنوات أخرى لم يتكلم عنها أحد ولم يعاقبهما أحد.
■ هل من الممكن أن يسعى حزب الوطن أو أن يصل أحد الأحزاب السلفية إلى السلطة؟
- أن أؤيد أن يكون الحزب صادقًا مع نفسه قبل أن يكون صادقًا مع أبناء مصر الذين ينتظرون منه الكثير وأرى أن بناء مؤسسة حزبية قوية ووضع استراتيجية وهدف يسعى الحزب لتحقيقه وآليات واقعية يسعى الحزب لبنائها ستجعل من المستحيل على أى حزب على الساحة فى الوقت الحالى أن يسعى منفردا وأرى أن الأحزاب المصرية تكمل بعضها البعض خاصة أن الكفاءات الموجودة فى الأحزاب بعضها أكاديمية لم تمارس عملاً حقيقيًا على أرض الواقع وبعضها مارس وفشل لذلك أرى أن تجميع الكفاءات الموجودة فى الأحزاب داخل وخارج البلاد ضرورة حتى تستطيع المؤسسات الحزبية بناء كوادر حقيقية مدربة تستطيع العمل فور توليها السلطة.