الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مكتبة الإسكندرية تعيد إحياء مكتبة «آشور بنيبال» العراقية

مكتبة الإسكندرية تعيد إحياء مكتبة «آشور بنيبال» العراقية
مكتبة الإسكندرية تعيد إحياء مكتبة «آشور بنيبال» العراقية




الإسكندرية _نسرين عبدالرحيم

أكد الدكتور مصطفى الفقي مدير مكتبة الإسكندرية، أن العلاقة بين مصر والعراق تتسم بالترابط الوثيق، منذ تلاقى حضارتى نهر النيل وما بين النهرين، اللتين كانتا أساس تطور حضارة العرب .
وأكد الفقى خلال الاحتفال الذى عقد بالنادى الدبلوماسى بالقاهرة للإعلان عن إطلاق مشروعات ثقافية مشتركة بين مكتبة الإسكندرية ودولة العراق، بحضور السفير الدكتور محمد البدرى؛ مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، والسفير الدكتور حبيب الصدر؛ سفير العراق، أن العراق مصدر العلوم والثقافات فى المنطقة، ولذلك كان السطو على تراثه الحضارى وهدم بنائه الثقافى أخطر ما واجههه، إلا أن الدولة ظلت صامدة رغم جميع الضغوط، وتمكنت مؤخرا من دحض الإرهاب.
وشدد مدير مكتبة الإسكندرية، على أهمية مساندة المؤسسات الثقافية بعضها البعض، خاصة فى وقت الأزمات، ولهذا جاء التواصل بين مكتبة الإسكندرية ومكتبة آشور بانيبال، معلنا عن بدء المرحلة التالية من الحملة الدورية التى تقودها مكتبة الاسكندرية لإعادة إحياء مكتبة آشور بنيبال التاريخية.
من جانبه، أكد السفير الدكتور محمد البدري؛ مساعد وزير الخارجية للشئون العربية، أهمية هذا اللقاء الذى يبرز ثمرة التعاون الثقافى بين مصر والعراق، معربا عن سعادته لما لمسه من نمو وتقدم خلال زيارته الأخيرة لبغداد.
وأضاف أن مصر تحت قيادة الرئيس عبد الفتاح السيسى قدمت عدة مساهمات لمساعدة الشعب العراقى وإعادة الإعمار، على رأسها عدد كبير من المنح التعليمية على المستوى الجامعى، وكذلك منح من أجل العلاج.