الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

السعيد: 10.6 مليار جنيه لتوليد الكهرباء من الطاقة المتجددة




كتب - أحمد زغلول

أكدت د. هالة السعيد، وزيرة التخطيط والمتابعة والإصلاح الإدارى، أن خطة العام المالى الجارى 2018-2019 تشهد تخصيص نحو 10.6 مليار جنيه لمشروعات توليد الطاقة الكهربائية من الرياح والماء والطاقة الشمسية، لافتة إلى أن مشروعات توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة المائية باستثمارات 7.4 مليار جنيه، ومشروعات تنمية واستخدام الطاقة المتجددة باستثمارات 3.2 مليار جنيه.
وتتضمن مشروعات إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح والمتمثلة فى إنشاء ثلاث محطات كهرباء بطاقة الرياح بمنطقتى جبل الزيت وخليج السويس، ومشروعات إنتاج الكهرباء من الطاقة الشمسية، ومشروع أعمال خدمات تمهيد الأراضى اللازمة لمشروع تعريفة التغذية الكهربائية بمنطقة جبل الزيت، كذلك مشروع التعاون مع الدول الإفريقية باستثمارات 10 ملايين جنيه.
وأوضحت أنه تم تخصيص 5 مليارات جنيه خلال العام المالى الجارى 2018-2019 لمشروع إقامة المحطة النووية ومنشآتها .
ويهدف المشروع إلى إنتاج 4% من الطاقة الكهربائية من محطات نووية بحلول عام 2030 مع تحقيق وصول المشاركة المحلية فى إنشاء المحطات النووية إلى نحو 35%، وتعظيم المشاركة المحلية فى تأمين مستلزمات التشغيل والصيانة، وتأمين الإمداد بالوقود النووى وخدماته لتشغيل المحطات من خلال تعاقدات طويلة الأمد مع تصنيع الوقود محلياً، مع الاعتماد الكامل على الكوادر المصرية فى تشغيل المحطات وصيانتها مع استعانة محدودة بالخبرات الأجنبية عند الحاجة.
وأوضحت الوزيرة أنه تم توجيه نحو 133.1 مليار جنيه كاستثمارات كلية مستهدفة لقطاع الكهرباء بخطة عام 18/2019 وبنسبة تقدر بنحو 14.1% من الاستثمارات الإجمالية للخطة.