الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

90 نائبة يخطفن الأضواء تحت القبة ويهزمن «كوتة» العدد فى الليمون

90 نائبة يخطفن الأضواء تحت القبة ويهزمن «كوتة» العدد فى الليمون
90 نائبة يخطفن الأضواء تحت القبة ويهزمن «كوتة» العدد فى الليمون





كتب - نشأت حمدى


تصوير - مايسة عزت


شهد مجلس النواب الحالى أكبر تمثيل  للمرأة فى تاريخ الحياة النيابية حيث بلغ عددهن 90 نائبة ونجحت النائبات فى إثبات جدارتهن وقدرتهن على تحمل المسئولية الملقاة عليهم تحت القبة بعدما حققن إنجازات كبيرة على مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين أو على مستوى استخدام الأدوات الرقابية تحت القبة.
وحصلت النائبات على 11مقعدًا بالمواقع القيادية باللجان النوعية لمجلس النواب، وبلغ عدد النائبات التى تحتل منصب رئيس لجنة، نائبة واحدة فقط، وهى سحر طلعت مصطفى، رئيسة لجنة السياحة، للمرة الثالثة على التوالى، فيما بلغ عدد النائبات بموقع الوكيل 7 نائبات، وهى النسبة الأكبر التى حصلت عليها المرأة فى المواقع القيادية باللجان النوعية، وتضمنت  قائمة النائبات فى موقع الوكيل، كلا من سوزى رفلة، وغادة عجمى، للجنة العلاقات الخارجية، ومهجة الشريف، ورشا رمضان، للجنة التضامن، وماجدة بكرى، للجنة التعليم العالى، ومارجريت عازر، للجنة حقوق الإنسان، وسعاد المصرى، للجنة المشروعات الصغيرة، كما تمكنت من حصد ثلاث مقاعد على أمانة سر اللجان وهن: سحر صدقى خليفة، للجنة الشئون العربية، ومى محمود، للجنة الشئون الإفريقية، وغادة صقر، للجنة السياحة.
وتقول النائبة دينا عبدالعزيز أن نائبات البرلمان يؤدون تحت القبة بكفاءة عالية ودورهن لا يقل عن الرجال وهذا ما وضح للجميع خلال الدورات الثلاث الماضية فظهرت المرأة بدور قوى سواء على مستوى الخدمات للمواطنين أو توجيه أسئلة وطلبات إحاطة للحكومة لافتة إلى أنه لا فرق بين الرجل والمرأة، فالجميع يؤدى الدور المطلوب منه.
وطالبت عبد العزيز بضرورة منح المرأة عدد أكبر من مقاعد اللجان النوعية وأن يكون معيار الكفاءة هو الأساس للاختيار فى اللجان وليس التربيطات.
فيما أكدت النائبة جليلة عثمان أن المرأة تؤدى دورها تحت القبة أقوى من  الرجال، فهم لا يتبنين مشاكل المرأة فقط تحت القبة ولكنهم ينحازوا لجميع قضايا المجتمع التى تحظى بالأولوية  لدى المواطن المصرى.
وأشارت عثمان إلى أن النائبات هن الأكثر مشاركة فى الجلسات العامة واللجان النوعية فضلا عن مشاركتهم القوية فى إعداد القوانين واستخدام الأدوات الرقابية مؤكدة أن المرأة فى البرلمان ليست كاملة عدد ولكن لها دور مؤثر وملموس يشهد به الجميع.
من جانبه، قال النائب إيهاب غطاطى أن نائبات البرلمان أبهرنا الجميع بأدائهن القوى مؤكدا أن المرأة هى العمود الفقرى للبرلمان ووجودهن مؤثر جدًا، مشيرا إلى أن المرأة تفوقت على الرجال فى بعض الدوائر الانتخابية وحققت إنجازات كبيرة قائلا «النائبات جميعهن يستحقه لقب المرأة الحديدية».