صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 اكتوبر 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

البرلمان العراقى يعقد أولى جلساته بعد معركة سياسية شرسة

4 سبتمبر 2018



كتبت - نشوى يوسف


بعد معركة سياسية شرسة استمرت قرابة الأربعة أشهر منذ إجراء الانتخابات البرلمانية، بدأت أعمال الجلسة الأولى لمجلس النواب العراقى (البرلمان) فى دورته الرابعة أمس الاثنين .
حضر الجلسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادى ورئيس البرلمان السابق سليم الجبورى إلى مجلس النواب، ورئيس الجمهورية فؤاد معصوم، إلى جانب قيادات الكتل السياسية.
وكانت مصادر عراقية قد أفادت أن اجتماعاً عقد، مساء  أمس الأول، للاتفاق على تشكيل الكتلة الأكثر عدداً التى ستدخل البرلمان العراقى الاثنين، وتتولى تسمية رئيس الحكومة الجديدة.
وخلال الاجتماع، الذى حضره كل من إياد علاوى وأسامة النجيفى وسليم الجبورى وعمار الحكيم ونصار الربيعى وصالح المطلك، تم إعلان تشكيل نواة الكتلة الأكبر، وضمت بقيادة سائرون، الحكمة والنصر والوطنية والقرار والجبهة التركمانية وبيارق الخير والمكون المسيحى والصابئي، ووصل عدد نوابها إلى 1700 نائب، بحسب وسائل إعلام عراقية.
وتوقعت المصادر أن يرتفع عدد المنضمين إلى الكتلة الأكثر عدداً، قوى أخرى خلال الساعات المقبلة، وقبل عقد جلسة البرلمان صباح أمس .
وأكد رئيس الوزراء العراقى حيدر العبادى على ضرورة بسط سلطة الدولة وحصر السلاح فى يد أجهزتها، مشددًا على حرصه على إقامة علاقات دولية مبنية على احترام سيادة الدول وعدم التدخل.
وقال العبادي، فى كلمته أمام الجلسة الافتتاحية لمجلس النواب العراقي: «لا بديل عن بسط سلطة الدولة وحكم القانون ولا مجال للسلاح خارج نطاق الدولة».
وتابع، متحدثا عن العلاقات الإقليمية والدولية: «نريد بناء علاقات إقليمية ودولية سليمة قائمة على التعاون وعدم التدخل فى شئون الدول».
ودعا رئيس الوزراء العراقى المنتهية ولايته، البرلمان الجديد للتعاون مع الحكومة المقبلة، كما دعا إلى عدم إحياء النبرة الطائفية البغيضة. وشدد على ضرورة التركيز فى المرحلة المقبلة على الخدمات والإعمار.
كما دعا جميع التيارات إلى التنافس لتحقيق متطلبات العراقيين. وقال: «تسلمنا الحكومة والعراق بحالة ضياع بسبب احتلال داعش». مؤكدًا أن العراق وقتها كان بعزلة دولية وإقليمية. وأضاف إن العراق أخذ مكانته التى يستحقها فى محيطه العربى والإقليمي.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

كاريكاتير احمد دياب
الأزياء التراثية.. إبداع من الطبيعة
خـلال اتصـال هاتفـى.. الرئيس يبحث مع نظيره العراقى تطورات العدوان التركى على سوريا
واحة الإبداع.. قصيدة العيون
أزهريون يؤيدون إسقاط الجنسية عن المفسدين والداعين لهدم الوطن
أبو الغيط أمام كلية الناتو بروما: الاعتداء التركى على الأراضى السورية يشعل العداء فى المنطقة
قـرارات حكوميـة لصـالح المواطـن

Facebook twitter rss