الخميس 18 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

زيارة تاريخية للسيسى إلى أوزبكستان

زيارة تاريخية للسيسى إلى أوزبكستان
زيارة تاريخية للسيسى إلى أوزبكستان




كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل


أكد السفير بسام راضى  أن  الرئيس عبد الفتاح السيسى  وصل إلى طشقند فى أول زيارة لرئيس مصرى إلى أوزباكستان منذ زيارة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فى خمسينيات القرن الماضى، إذ كان فى استقبال السيسى الرئيس الأوزبكى شوكت ميرضيائيف، وعدد من كبار المسئولين، وسيعقد جلسة مباحثات اليوم الأربعاء مع الرئيس الأوزبكى يتناول خلالها سبل تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.
تعد هذه الزيارة هى الرسمية الثانية بعد زيارة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر إلى أوزبكستان، حيث من المقرر أن يلتقى الرئيس السيسى مع الرئيس الأوزبكى شوكت ميرضيائيف، وعدد من الوزراء وكبار المسئولين بأوزبكستان.
وسوف يعقد الجانبان جلسة مباحثات لبحث سبل دفع العلاقات بين البلدين، ومن المقرر أن يشهد الرئيسان مراسم التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بشأن تطوير التعاون المشترك بين الجانبين فى عدد من المجالات.
تأتى زيارة الرئيس السيسى بدعوة من رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضيائيف، حيث يبحث الرئيسان آفاق التعاون بين البلدين، وسيتبادلان وجهات النظر حول القضايا الدولية والإقليمية الراهنة.
ومن المتوقع اعتماد بيان مشترك والتوقيع على حزمة من الوثائق الحكومية المشتركة فى المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية، وفى السياحة والعلوم والتعليم والثقافة والرياضة.