الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مخاوف من اتجاه الدول المصدرة إلى فسخ تعاقداتها مع المستوردين لعدم التزامهم بسداد قيمة الصفقات





 
 
 
 
أبدت الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية تخوفها من النقص المستمر من المعروض من الدولار فى السوق المحلية محذرة من خطورة ذلك على اتجاة الدول المصدرة للسلع الغذائية من الغاء تعاقداتها مع المستوردين المصريين مما يهدد بأزمة فى الغذاء.
وقال حمدى النجار رئيس الشعبة لـ«روزاليوسف» إن مصر تستورد حوالى 60 % من احتياجاتها من الغذاء وان من ابرز السلع المهددة بالارتفاع فى الاسعار تشمل القمح والزيوت والالبان واللحوم ومستلزمات الصناعة والحديد.
واضاف ان معظم تلك السلع تعتمد على الدولار بشكل كبير حيث يتم استيراد نحو 8 ملايين طن قمح سنويا لسد الاستهلاك الذى بلغ 14 مليون طن كما يتم استيراد 90% من الزيوت لسد الاستهلاك الذى بلغ 1.1 مليون طن بالاضافة الى استيراد حوالى 400 الف طن لحوم و 60 الف طن ألبان بودرة.
وأضاف أنه بالنسبة للحديد فإن غالبية المصانع القائمة تعتمد على 80 % من خاماته من الخارج وكذلك الامر فى صناعة الدواء حيث تعتمد هى الاخرى على حوالى 90 % من الخامات.
واشار  النجار ان الدول المصدرة للسلع الاستراتيجية تتجه الآن إلى الغاء فترات السماح لسداد قيمة الصفقات بعد انخفاض التصنيف الاتئمانى لاكبر ثلاثة بنوك فى مصر الى ( b)، حيث كانت تمنح المستوردين المصريين فترات سماح تتراوح ما بين 3 الى 6 اشهر وهو الامر الذى يمثل ضغطًا كبيرًا على الطلب على الدولار .. وابدى النجار تخوفه من وجود عجز فى بعض السلع داخل السوق فى حالة عدم التزام المستوردين بسداد قيمة الصفقات وهو الامر الذى قد يتسبب فى وجود سوق سوداء مطالبا البنك المركزى بالتدخل الفورى قبل حدوث الازمة.