الثلاثاء 16 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

البرلمان يقدم للحكومة خطة مواجهة السيول ويحذر الوزارات من العمل فى جزر منعزلة

البرلمان يقدم للحكومة خطة مواجهة السيول ويحذر الوزارات من العمل فى جزر منعزلة
البرلمان يقدم للحكومة خطة مواجهة السيول ويحذر الوزارات من العمل فى جزر منعزلة




كتب - نشأت حمدى


طالب عدد من أعضاء مجلس النواب الحكومة بضرورة الاستعداد الجيد لمواجهة السيول المتوقع سقوطها فى عدد من محافظات الجمهورية خلال الفترة المقبلة وفقا لتوقعات هيئة الأرصاد, مؤكدين أهمية التنسيق بين الوزارات المعنية وبعضها البعض.
وحذر النواب الوزراء والمحافظين من العمل فى جزر منعزلة حتى لا تتكرر الكارثة التى حدثت العام قبل الماضى فى محافظات الصعيد.
وقال النائب سيد حجازى أمين سر لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب: إن الحكومة عليها عدة التزامات لمواجهة السيول منها إنشاء مخرات للسيول فى جميع المدن الجديدة بما فيها البعيد عن مناطق السيول خاصة أن هناك تقلبات تحدث على فترات متباعدة وتجعل جميع الأماكن معرضة لسقوط السيول مستشهدًا بما حدث فى التجمع الخامس العام الماضى رغم أنها منطقة بعيدة عن السيول.
وطالب حجازى بضرورة وضع خطة للاستفادة من مياة الأمطار لتعويض أى نقص فى الحياة لاسيما أننا فى حالة فقر مائى حاليا.
فيما حذر النائب مجدى ملك وزارات الرى والبيئة والتنمية المحلية من غياب التنسيق بينهم خاصة أن العمل فى جزر منعزلة تسبب فى أزمات كبيرة خلال الأعوام الماضية, مشددًا على ضرورة صيانة مخرات السيول وتمهيد الطرق بشكل جيد منعا لحدوث خسائر فى الأرواح.
وطالب رئيس الوزراء بتوفير جميع الاعتمادات المالية اللازمة لصالح وزارة الرى لبناء مخرات جديدة والعمل على ترميم الموجودة حاليا مع تفعيل عمل اللجان المشتركة من قبل المجموعة الوزارية المكلفة بمواجهة السيول.
فيما طالب النائب محمد عبدالله بضرورة تفعيل الخط الساخن لتلقى شكاوى وبلاغات المواطنين حول الأمطار والسيول فى كل المحافظات بالتنسيق مع غرف العمليات بدواوين المحافظات من أجل سرعة التحرك وإنقاذ الموقف، بالإضافة إلى تفعيل الرقابة على المحليات فى تعاملها مع هذا الملف ومحاسبة المقصرين.
وقال النائب: إن هناك عددًا من المحافظات يزيد احتمال تعرضها للسيول والأمطار مقارنة بالمحافظات الأخرى، ومنها محافظة البحيرة، التى تحتاج إلى استعدادات مكثفة ووضع عدة سيناريوهات محتملة حتى يمكن التعامل معها وإنقاذ المحافظات من خطر السيول التى قد تتعرض له.
كانت هيئة الأرصاد توقعت سقوط أمطار غزيرة وسيول على عدة مناطق بمحافظات الجمهورية.