الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

3 وزارات لوضع منظومة القضاء على المخلفات

3 وزارات لوضع منظومة القضاء على المخلفات
3 وزارات لوضع منظومة القضاء على المخلفات




كتب ـ أحمد خيرى وهيثم دهمش ومحمد فؤاد


بدأ وزراء البيئة والتنمية المحلية والإنتاج الحربى فى وضع منظومة جديدة للقضاء على المخلفات وإعادة تدويرها وتشكيل لجنة تعقد أسبوعيا لهذه المهمة لتحقيق الكفاءة للمنظومة الجديدة.
وكان استقبل الدكتور محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربى أمس اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة وذلك بديوان عام وزارة الإنتاج الحربى.
وأشار «العصار» إلى أن هذا اللقاء يأتى فى إطار تعزيز التعاون والتنسيق بين الوزارات الثلاث لتطبيق منظومة متكاملة تتضافر فيها الجهود والإمكانيات المتاحة بكل وزارة للقضاء على مشكلة المخلفات من خلال تفعيل دور الشركة المساهمة لصناعة إدارة تدوير المخلفات ورفع كفاءة المصانع المنتشرة بالمحافظات وإضافة خطوط ومعدات جديدة.
وأضاف «العصار» أنه من ضمن أهداف هذا اللقاء استعراض التكنولوجيات الحديثة لإقامة مصانع تدوير المخلفات بمختلف أنواعها واستخدام المواد المستخلصة منها فى الصناعة والزراعة وإنتاج الوقود البديل وتوليد الكهرباء، مشيرًا إلى أن شركات ووحدات الإنتاج الحربى تقوم بتصنيع معدات وخطوط تدوير المخلفات محلياً بتصميمات تتميز بالبساطة والسهولة فى الاستخدام وتقليل الاستيراد من الخارج بما يساهم فى توفير العملة الصعبة، وأوضح «العصار» أن شركات الإنتاج الحربى قد قامت بإنشاء  (68)  مصنعا لتدوير المخلفات على مستوى الجمهورية اعتباراً من عام 1995 وتوجه الوزارة كافة الإمكانيات التصنيعية والقدرات البشرية للشركات والوحدات التابعة للمساهمة فى القضاء على مشكلة المخلفات التى تضر بوجه مصر الحضارى كما يتم دراسة عروض بعض الشركات العالمية المتخصصة لاستقدام وتوطين التكنولجيا الحديثة فى مجال تصنيع معدات وخطوط تدوير المخلفات بما يساهم فى تحقيق الكفاءة للمنظومة الجديدة.
ومن جانبه أشار «شعرواى» إلى المستوى المتميز للتنسيق بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الإنتاج الحربى ووزارة البيئة وأن ما لمسه من قدرات تصنيعية كبيرة وخبرات بشرية ذات كفاءة عالية بشركات ووحدات الإنتاج الحربى ستساعد على تنفيذ المنظومة بكل دقة وركز على أهمية تأهيل المصانع والخطوط القائمة وذلك فى المدى الزمنى القصير.. وأضاف بأن  وزارة التنمية المحلية لن تألو جهدا بالتعاون مع المحافظات والتنسيق مع الإدارات المحلية على مستوى الجمهورية لنجاح منظومة إدارة المخلفات وأن هذا تحدى ونحن سوف نتعاون فى الفترة القادمة لإنجاح المهمة بحلول مستدامة.
ومن جانبها أعربت وزيرة البيئة عن ثقتها فى نجاح منظومة البرنامج الوطنى لإدارة المخلفات ويرجع ذلك إلى  التنسيق المستمر بين وزارة البيئة ووزارة الإنتاج الحربى ووزارة التنمية المحلية، وأشارت إلى أن وزارة البيئة قد أعدت خريطة واضحة ولديها معلومات كاملة عن مشكلة جمع المخلفات على مستوى الجمهورية وأن ما تمتلكه وزارة الإنتاج الحربى ووزارة التنمية المحلية من إمكانيات سوف يساعد على نجاح المنظومة.
وفى نهاية اللقاء تم الاتفاق على تشكيل لجنة ثلاثية بين الوزارات الثلاث تجتمع بصفة دورية اعتبارا من يوم الاثنين المقبل لتفعيل عمل المنظومة ووضع الآليات التنفيذية لتحقيق ذلك بما يضمن النسق الحضارى للدولة المصرية.