صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 يونيو 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

«الشرق- 2018».. أكبر مناورة روسية منذ 37 عامًا

7 سبتمبر 2018



أعلن النائب الأول لوزير الدفاع الروسى رئيس الأركان الروسية، فاليرى جيراسيموف، أن التدريبات العسكرية «الشرق 2018» التى ستجرى فى شرق روسيا بمشاركة الصين ومنغوليا لا تحمل طابعا عدائيا.
وقال غيراسيموف أمام الملحقين العسكريين الأجانب إن مناورات «الشرق-2018» («فوستوك – 2018») تستمر أسبوعين، مؤكدًا أنها الأضخم من نوعها، وأنها فى الوقت ذاته ليست موجهة ضد أوروبا أو حلف الناتو.

وأشار إلى أن التدريبات ستنطلق فى الـ11 من سبتمبر الحالى وستنتهى فى الـ17 من نفس الشهر، مضيفًا أنه سيشارك بالتدريبات العسكرية 297 ألف عسكرى و1000 طائرة حربية و36 ألف آلية عسكرية مختلفة، إضافة إلى 80 قطعة بحرية، مؤكدا زيادة المعدات العسكرية فى هذه التدريبات بنسبة 67% عن سابقتها التى جرت فى عام 2012.
من جهته شدد نائب وزير الدفاع الروسي، الفريق أول الكسندر فومين، على أن هذه المناورات العسكرية التى ستكون الأضخم فى روسيا منذ عام  1981، غير موجهة ضد الناتو، وقال إنه على الرغم من أن المناورات ستجرى على بعد آلاف الكيلومترات عن الحدود الغربية لروسيا، لكن للأسف وسائل الإعلام الغربية تنشر مقالات تصور المناورات الروسية على أنها توجه عدوانى ضد حلف الناتو ودول الاتحاد الأوروبى».
وأكد فومين على الغياب الكامل والواضح، للمناورات السابقة والمستقبلية للقوات المسلحة الروسية على حد سواء، لعلامات التوجه العدوانى ضد الناتو، متابعاً أن هناك إن 91 مراقبا من 57 دولة، وكذلك من بعثة الاتصالات العسكرية للناتو والممثلية الدائمة للاتحاد الأوروبى فى روسيا الاتحادية، أكدوا مشاركتهم»​​​.
فيما كشف الكرملين، أن الرئيس «فلاديمير بوتين»، سيحضر مناورات «الشرق-2018»، التى تعتبر أكبر مناورات للجيش الروسى منذ 37 عاما، ونقلت صحيفة «إزفيستيا» الروسية، عن سكرتير الرئيس، دميترى بيسكوف، قوله إن «بوتين» سيزور مناورات «الشرق-2018»، بعد المنتدى الاقتصادى الشرقى فى «فلاديفستوك»، مشيرا إلى أن «عسكريين من جيش التحرير الشعبى الصينى، سيشاركون هذه المرة فى المناورات مع القوات المسلحة الروسية».
وتستضيف مدينة فلاديفستوك الروسية فى الفترة ما بين 11-13 سبتمبر الجاري، أعمال المنتدى الاقتصادى الشرقى الرابع بمشاركة وفود تمثل أكثر من 60 دولة.
وأعلن النائب الأول لوزير الدفاع، رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الروسية، فاليرى جيراسيموف، أن منظومة صواريخ «إسكندر» ودبابات «تى - 80» و«تى -90» وسفن جديدة ستشارك فى مناورات «الشرق-2018».
وقال جيراسيموف فى مؤتمر صحفى إنه تم بالفعل استخدام تلك التقنيات والأسلحة فى مناورات سابقة، بالإضافة إلى الدبابات المحدثة من طراز «تي-72» مع التحسين الأدائى، والدبابات المحدثة «تى - 80» والدبابات الجديدة «تى -90 ».
وكان وزير الدفاع الروسى، سيرجى شويجو، أعلن عن التحضيرات المناورات الجديدة، والتى تعتبر «الأضخم» منذ مناورات «الغرب -81» فى 1981، مشيرًا إلى أنها ستتضمن «300 ألف عسكرى و36 ألف دبابة ومدرعة، بالإضافة إلى ألف مروحية وطائرة مسيرة»، لافتاً إلى أن المناورات الجديدة تكرر شيئاً من «الغرب-81»، إلا أنها أكبر مما سبق.
وأضاف وزير الدفاع الروسى أنه من المتوقع أن تبدأ المناورات «بسلسلة كبيرة» من التدابير التحضيرية، أى حوالى 15 تدريباً خاصاً لتوفير احتياجات القوات، بينما أمر الرئيس الروسى بالبدء باختبارات «مفاجئة وواسعة النطاق للاستعدادات القتالية».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مناقشة تعزيز العلاقات «المصرية - الكورية» وبحث التعاون بين الجانبين لتعظيم الاستفادة المشتركة
استاد الإسكندرية.. حكاية رياضية بدأت قبل 90 عاما
أسورة تصعق مرتديها عند تناول الوجبات السريعة
كراكيب
10 قرارات على طريق التنمية والاكتفاء الذاتى
تركيا أكبر سجن للحريات
تأجيل البت فى طرح ١٣ رخصة حديد وأسمنت للعام المالى الجديد

Facebook twitter rss