الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مجاهد: «حوار لا صدام» شعار معرض القاهرة للكتاب ولن أسمح بمصادرة الكتب




قال الدكتور أحمد مجاهد رئيس الهيئة العامة للكتاب إن البرنامج الثقافي لمعرض القاهرة الدولي للكتاب توجد به مناظرات في شتي الموضوعات التي تهم المواطن المصري، وأن شعاره الرئيسي «حوار لا صدام»، لافتا إلي أنه يري حراكا فكريا وسياسيا علي الساحة، وهذا الحراك لابد له من حوار.

وأعرب مجاهد خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس الأول بقاعة المؤتمرات بمدينة نصر- عن تمنيه أن يتم البحث عن النقاط المشتركة بين المتحاورين، منوها إلي أنه من الأنشطة الجديدة أيضا التي سيشهدها المعرض هذا العام الاهتمام بالشباب، حيث تتم مناقشة أعمالهم الأدبية والفنية، إلي جانب طرح وجهة نظرهم فيما يحدث، بالاضافة إلي تواجدهم في باقي الأنشطة، فضلا عن مناقشة الدواوين الشعرية، حيث كنا في الماضي نناقش الروايات والأعمال القصصية فقط.
وأكد مجاهد أنه سيتم التعامل مع الناشرين السورييين في معرض هذا العام مثل معاملة الناشرين المصريين، أي ما يساوي نصف التكاليف تقريبا. وقال مجاهد: إنه ولأول مرة هذا العام يتم التأمين علي المعرض بـ100مليون جنيه، وهو أعلي مبلغ تأميني، لافتا إلي أنه لم يطلب من من أي جهة مصادرة أي كتاب، وأنه لن يسمح بأن يتم توجيه أي طلبات له من هذا النوع.
وأضاف مجاهد أن عدد الدول المشاركة في فعاليات المعرض تصل إلي 25 دولة، من بينها 17 دولة عربية، و8 دول أجنبية، وأن عدد الناشرين يصل إلي 735 ناشرا، من بينهم 27 ناشرا أجنبي، و210 ناشرين من الدول العربية، إلي جانب 498 ناشرا مصريا.