الجمعة 29 مارس 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
احمد باشا

مشعل فى القاهرة لإنهاء الانقسام الفلسطينى




 
أكد إبراهيم الداروى مدير مركز الدراسات الفلسطينية أن وفدًا من حركة المقاومة الإسلامية حماس برئاسة القيادى خالد مشعل رئيس المكتب السياسى للحركة وصل القاهرة أمس ويرافقه عدد من أعضاء المكتب.
 
بالإضافة إلى الدكتور موسى أبو مروزوق نائب رئيس المكتب السياسى للحركة الذى وصل منذ عدة أيام لبحث سبل تفعيل اتفاق المصالحة والذى بات مجمدًا منذ عدة أشهر.
 
مؤكدًا أنه سيلتقى مسئول ملف المصالحة فى الأجهزة الأمنية بالقاهرة لإنهاء الانقسام الفلسطينى، مشيرًا إلى أن تلك الزيارة تستمر لعدة أيام.
 
 
فى حين اكدت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون أن التزام بلادها بأمن إسرائيل يمثل حجر زاوية فى سياستها الخارجية فى الشرق الأوسط.
 
وجاءت تلك الكلمات خلال الخطاب الذى ألقته، باسم الرئيس الأمريكى باراك أوباما بمناسبة الاحتفال بالذكرى الرابعة والستين «لاستقلال إسرائيل»، موضحة أن إسرائيل مازالت تمثل للكثيرين فى العالم منارة للأمل ومثالا ملهما».
 
وأشارت إلى أن إسرائيل والولايات المتحدة متحدتان بروابط عميقة لا تنفصم وتقوم على أساس المصالح والاحترام المتبادلين.
 
 
من ناحية أخرى أدانت روسيا أمس قرار إسرائيل بتشريع مستوطنات عشوائية فى الاراضى الفلسطينية المحتلة معتبرة انه يقوض استئناف المفاوضات بين الإسرائيليين والفلسطينيين.
 
وأشارت وزارة الخارجية الروسية إلى أن موسكو تلقت بقلق كبير إعلان السلطات الإسرائيلية تشريع مستوطنات بروخين وريحاليم فى شمال الضفة الغربية وسانسانا جنوب الضفة الغربية.
 
وكانت اللجنة الرباعية الممثلة فى الاتحاد الأوروبى والولايات المتحدة وروسيا والأمم المتحدة قد دعت الاسرائيليين والفلسطينيين إلى تفادى أى عمل قد ينسف الثقة والتركيز على الاجراءات الايجابية التى تعزز وتحسن (علاقاتهما) لاستئناف المفاوضات المباشرة.
 
وحول الشأن الداخلى الفلسطينى أفادت مصادر قريبة من حماس إلى أن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة إسماعيل هنية تصدر قائمة الفائزين فى انتخابات مجلس الشورى الحركة فى غزة ليصبح رئيس مكتبها السياسى الفرعى فى القطاع إذ يفترض ان تنتهى الانتخابات الداخلية منتصف الشهر المقبل باختيار مكتب سياسى عام للحركة.
 
 
وأشار المصدر الذى طلب عدم الكشف عنه إلى أن أعضاء حماس فى قطاع غزة انتهوا من انتخاب مجلس شورى الحركة (الفرعي) فى القطاع الذى يضم قرابة ثمانين عضوا انتخبوا بدورهم 15 من بينهم لعضوية المكتب السياسى للحركة فى القطاع وعلى رأسهم إسماعيل هنية.
 
 
فى حين أكد نبيل شعث عضو اللجنة المركزية لحركة فتح أن حركته فى انتظار انتهاء الانتخابات الداخلية لحركة «حماس» واختيار رئيس جديد للمكتب السياسى للحركة، أو إعادة انتخاب خالد مشعل مرة أخرى لمواصلة تنفيذ بنود اتفاق الدوحة.. فيما أكدت حماس ان انتخاباتها شأن داخلى ولا علاقة لها بملف المصالحة.
 
وأوضح شعث أن ملف المصالحة توقف بسبب الانتخابات الداخلية لحركة حماس والتى تشمل مجلس الشورى وهو الاطار الاكبر لحماس والمكتب السياسى وهو إطارها الأصغر.
 
 
من جانبه أشار عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح رئيس وفد الحركة فى لقاءات المصالحة الوطنية الى ان جميع الاتصالات المتعلقة بملف المصالحة الوطنية مجمدة منذ أكثر من شهرين بقرار من قيادة حماس فى غزة بعد أن نجحوا فى تعطيل تنفيذ اتفاق الدوحة ومنع لجنة الانتخابات من بدء عملها فى القطاع.