صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 يوليو 2019

أبواب الموقع

 

اقتصاد

لأول مرة.. مصر تحقق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى

9 سبتمبر 2018



كتبت - سمر العربى


ارتفع إنتاج حقل ظهر ليصل إلى 2 مليار قدم مكعب غاز طبيعى يومياَ باستثمارات بلغت 7.7 مليار دولار ليضيف إنجازاً جديداً لما تحقق فى تنمية هذا الكشف العملاق.
وأوضح المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن ما تحقق من إنجاز قياسى يحسب للكوادر البترولية التى تعمل على تنمية المشروع الذى يحظى بدعم ومتابعة واعية من القيادة السياسية، حيث كان لدعم الرئيس عبدالفتاح السيسى ومتابعته المستمرة وتوجيهاته بتذليل العقبات أكبر الأثر فى نجاح المشروع الذى صار إنجازه والإسراع بوضعه على الإنتاج قصة نجاح عالمية سواء من حيث التوقيتات والأرقام القياسية التى حققها أو التقنيات الحديثة التى استخدمها .
وأوضح الملا أن زيادة إنتاج حقل ظهر وكذلك مشروعات تنمية حقول الغاز الطبيعى الكبرى التى ينفذها قطاع البترول ستسهم بقوة فى تحقيق الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى وسد الفجوة بين الإنتاج المحلى والاستهلاك وتحقق خطة الدولة فى زيادة الإنتاج بما يسهم فى تخفيف العبء عن كاهل الموازنة العامة للدولة.
من جانبه أوضح المهندس عاطف حسن رئيس الشركة أنه تم النجاح فى تنفيذ العديد من الإنجازات خلال العام وأن ذلك بدا جلياً فيما تم تحقيقه من نتائج أعمال إيجابية حيث بلغ إجمالى ما تم إنفاقه فى مشروع ظهر 7.7 مليار دولار حتى الآن وأن إنتاج حقل ظهر الحالى يرفع إجمالى إنتاج الغاز الكلى لشركة بترول بلاعيم «بتروبل» إلى نحو 3.6 مليار قدم مكعب غاز يومياً بالإضافة إلى إنتاجها من الزيت الخام والمتكثفات والذى يصل بإنتاج بتروبل لأكثر من نحو 740 ألف برميل زيت مكافئ يومياً. وارتفع انتاج مصر من الغاز الطبيعى إلى 6.6 مليار قدم مكعب يوميا بعد زيادة الانتاج من حقل ظهر البحري.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

رئيس الأركان يلتقى نظيره السودانى لبحث سبل دعم علاقات التعاون العسكرى
تخل عن «الإرهابية».. وتصالح مع مصر
التليجراف: أوروبا تستعد لطرد تركيا من «الناتو»
كنـوز الـوطـن الحوش السلطانى تاريخ محمد على.. كنوز تنتظر من ينقذها
دعـم استقـرار السـودان
لا بـديل عن حـل الـدولتين
فضائح «إمارة الإرهاب»

Facebook twitter rss