الخميس 25 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«العنانى» لسفير البرازيل: «طمنى على متحفكم وآثارنا إللى فيه»

«العنانى» لسفير البرازيل:  «طمنى على متحفكم وآثارنا إللى فيه»
«العنانى» لسفير البرازيل: «طمنى على متحفكم وآثارنا إللى فيه»




كتب -علاء الدين ظاهر

«طمنى على متحفكم.. وآثارنا إللى فيه أخبارها ايه؟!!».. سؤال تكشفه ملامح د.خالد العنانى وزير الآثار الذى التقى باشيكو دى أزيفيدو أمادو سفير البرازيل أمس الأول، وذلك على هامش افتتاح مقبرة «محو» فى سقارة للزيارة للمرة الأولى منذ اكتشافها قبل أكثر من 80 عامًا.
سفير البرازيل كان ضمن عدة سفراء حضروا الافتتاح، وحرص على اطلاع العنانى على فيديوهات على هاتفه الخاص، تكشف حالة المتحف حاليًا وما ألم به نتيجة الحريق، وقد تابع وزير الآثار الفيديوهات باهتمام، وبجواره د.مصطفى وزيرى الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار.
وكشف أزيفيدو للعنانى أن سقف المتحف انهار كاملًا، فيما لم يقم أى أحد بدخوله بعد الحريق وحتى الآن، مشيرًا إلى أن دولته البرازيل تسعى لاتخاذ عدة إجراءات قبل دخول أى أحد، تحسبًا لوجود أضرار فى جدران المتحف ما يحتمل معه انهياره.. وقال السفير البرازيلى لوزير الآثار: إن دولته عقب الاطمئنان على تأمين دخول المختصين وقوات الإنقاذ للمتحف، ستقوم بفحص كل الحطام والآثار الموجودة وحالتها ومنها الآثار المصرية بالطبع، كذلك حجم الأضرار التى أصابت الآثار والكنوز التى كان يقتنيها المتحف نتيجة الحادث.. من جانبه عبر العنانى لسفير البرازيل عن تضامنه معهم فى تلك الكارثة، وأنها خسارة للإنسانية كلها، معربًا عن استعداده لتقديم أى مساعدات.