الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

مصر بدون قطارات..والحكومة تواجه الكارثة بـ «الاجتماعات»




كتب- إبراهيم جاد ونيفين صبري والبدرشين ـ مصطفي عرفة
في الوقت الذي لم تجف فيه دماء ضحايا قطار البدرشين من علي القضبان، عقد مجلس الوزراء اجتماعا أمس برئاسة د.هشام قنديل لبحث سبل تطوير مرفق السكة الحديد علي المديين القصير والبعيد، وكيفية التغلب علي تداعيات الحادث وإزالة آثاره السلبية والنفسية عن أهالي الضحايا والمصابين والوقوف إلي جانبهم.
الاجتماع بحث عددا من التقارير الهامة المتعلقة بالجوانب السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تهم المجتمع واحتياجاته الآنية وكيفية ترسيخ الأمن في الشارع بما ينعكس علي الوضع الاقتصادي.
وكان «قنديل» قد شهد أمس توقيع عقد الأعمال الاستشارية مع المكتب الاستشاري الفرنسي «سيسترا» لدراسة الوضع الحالي للخط الأول لمترو الأنفاق (حلوان -المرج)، واقتراح حلول لتحديث الخط، وذلك بحضور د.حاتم عبداللطيف وزير النقل ونيكولاس جالية السفير الفرنسي بالقاهرة.
وقال وزير النقل، في مؤتمر صحفي عقب التوقيع إن إجمالي قيمة العقد الموقع يصل إلي 11.8 مليون جنيه يتم تمويلها بالكامل من موازنة الدولة، وستقوم شركة «سيسترا» بدراسة الوضع الحالي للخط الأول للمترو واقتراح حلول لتحديث الخط وعمل توصيات لتحسين زمن التقاطر التصميمي للرحلات وذلك لتخفيف حدة الزحام وتحسين الخدمة المقدمة للركاب ومدة هذا العقد 9 شهور.
علي جانب آخر انعكست تجمهرات المواطنين في البدرشين ومحطة مصر علي انتظام حركة القطارات، حيث شهدت حركة قطارات الوجهين القبلي والبحري ارتباكا شديدا علي جميع الخطوط رغم انتهاء اعتصام النشطاء علي القضبان بمحطة مصر للمطالبة بالقصاص لشهداء قطار البدرشين بعد اشتباكات بالحجارة مع بعض الركاب والعاملين.
القطارات تأخرت لساعات طويلة رغم انسحاب النشطاء تماما من محطة مصر برمسيس حيث شهدت مواعيد قيام القطارات من المحطة ارتباكا شديدا وكذلك مواعيد القطارات التي تقوم من محطة الجيزة، وسط حالة من الغضب بين الركاب المتواجدين علي الارصفة بالمحطة جراء استمرار عملية الفوضي رغم عدم وجود أي متظاهرين.
بينما أكد المهندس حسين فضالي رئيس هيئة السكة الحديد أن 43 قطارا بالوجهين البحري والقبلي تأخرت بمتوسط ساعة ونصف ساعة لكل قطار مما أدي لارتباك المواعيد منذ التاسعة مساء الثلاثاء حتي فجر الاربعاء، بالاضافة الي 27 قطارا لم تقم برحلاتها بسبب حادث البدرشين وعدم اخلاء السكة وتجمهر اهالي البدرشين لساعات متأخرة.
وكان الفضالي قد اجتمع أمس مع نوابه بعد تجديد الدكتور حاتم عبداللطيف وزير النقل الثقة فيه أثناء الاجتماع الذي جمعه بالوزير مساء أمس الاول لمناقشة أسباب وتداعيات حادث قطار البدرشين الذي أودي بحياة 19 مجندا و120 مصابا.
وأكدت مصادر في تصريحات خاصة أن الفضالي يتمتع بروح معنوية عالية بعد ابقاء الوزيرعليه، وانه ناقش خلال الاجتماع تكليفات عبداللطيف بشأن التعامل مع الازمة، وكذلك خطة تطوير المزلقانات التي تم وضعها منذ عام 2006.
كما شكل رئيس الهيئة لجنة لوضع تقرير بشأن ملابسات حادث البدرشين علي أن تقدم تقريرها النهائي خلال 4 أيام استعداداً لتقديم المقصرين للمحاكمة.