الجمعة 19 أبريل 2024
رئيس مجلس الإدارة
هبة صادق
رئيس التحرير
أيمن عبد المجيد

«رحيق كوريا» فى دار الأوبرا

«رحيق كوريا» فى دار الأوبرا
«رحيق كوريا» فى دار الأوبرا




كتبت - مروة الوجيه


استضافت دار الأوبرا المصرية، بالتعاون مع المركز الثقافى لكوريا الجنوبية «فرقة E-do»  لإقامة حفلتين بمسرح سيد درويش بالإسكندرية، والمسرح الكبير بدار الأوبرا، كأولى الفرق الأجنبية الزائرة لمصر فى موسم الأوبرا الجديد.
وشهد حفل المسرح الكبير حضور سفير كوريا الجنوبية لدى القاهرة يون يو شيول ، ومدير المركز الثقافى الكورى يونج سانج، ورئيس صندوق التنمية الثقافية د.فتحى عبدالوهاب.
وفى ختام الحفل ألقى السفير الكورى كلمة شكر للجمهور المصرى المحب للموسيقى والفنون المختلفة، مشيرًا إلى أن الثقافة تعد أهم العناصر لتقارب الشعوب.
وتضمن البرنامج عرضًا تحت عنوان «رحيق كوريا» الذى يعد مزيجًا موسيقيًا راقصًا يجمع بين الأصالة والمعاصرة من خلال العزف على الآلات التقليدية والحديثة بهدف إحياء الأغانى والرقصات التقليدية, بالإضافة إلى تقديم ألوان موسيقية حديثة مثل الجاز والبوب.
وقدم برنامج الحفلين مؤلفات حملت عناوين «طائر النسيان، ضوء القمر الشجاع، موسيقى سيناوى» بالإضافة إلى مقطوعة بعنوان «كانج وونج دو اريرانج» التى تعتمد على أنماط موسيقية متنوعة لمناطق كورية مختلفة يتم مزجها فى حركات موسيقية ارتجالية.
وتعتبر فرقة «آى دو» من أكبر الفرق التى تقدم مزيجًا من الموسيقى التراثية لكوريا الجنوبية والموسيقى المعاصرة باستخدام آلالات موسيقية تقليدية، وتتولى قيادة الفرقة العازفة الشهيرة كيونج – هوايو التى يعود إليها الفضل فى إحياء آلة «تشول هيونج جم» وهى آلة موسيقية قديمة على وشك الاندثار.
واشتهرت الفرقة الموسيقية، التى تقدم أعمالها للمرة الأولى فى دولة عربية وإفريقية، بإحياء الأغانى التراثية ومزجها مع موسيقى معاصرة مثل الجاز والبوب، وتسعى هذه الفرقة لتعريف الفنون الكورية بالخارج بدعم من وزارة الثقافة فى سول العاصمة، وقد قدمت عروضها فى عدد من المدن الأوروبية والأمريكية آخرها فى واشنطن مطلع العام الجارى، كما حصلت على عدة جوائز دولية.