صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 اغسطس 2019

أبواب الموقع

 

عربي ودولي

لافروف: مستعدون للتعاون مع «المجموعة المصغرة»

14 سبتمبر 2018



أكد وزير الخارجية الروسي، سيرجى لافروف، استعداد موسكو للبحث عن سبل للتفاهم والتعاون بين صيغة أستانا وما يسمى بالمجموعة الدولية «المصغرة» حول سوريا، مشددا على أن أى تعاون يجب أن يقوم على أساس القانون الدولى والقرارات السابقة التى تؤكد ضرورة احترام وحدة سوريا واستقلالها وسيادتها ووحدة أراضيها.
ولفت إلى أهمية التعاون الدولى لمساعدة السوريين فى الانتقال من مرحلة القضاء على الإرهاب فى بلادهم إلى مرحلة السلام والتسوية السياسية، ما يتطلب إعادة إعمار البنية التحتية المدمرة واستعادة النشاط الاقتصادى، وعودة ملايين اللاجئين والنازحين.
وقال لافروف: «للأسف، حتى الآن لم يتسن إطلاق التعاون مع ألمانيا (التى تعتبر عضوا فى «المجموعة المصغرة» أسوة بالولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسعودية والأردن) فى هذا المجال، حيث لا يزال الموقف الألمانى أسيرا لمواقف الاتحاد الأوروبى المشتركة التى تشترط الخوض فى «العملية السياسية» دون تحديد أى صفات لها، لتقديم مساعدة فعلية لسوريا والسوريين فى المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية وهى تشمل أربعة أخماس أراضى البلاد حاليا».
وأضاف لافروف أن العقوبات المالية والاقتصادية الصارمة لا تزال مفروضة على سوريا، ما يعرقل استعادة الحياة الاقتصادية الطبيعية فى البلاد، وتهيئة الظروف المناسبة للعودة التدريجية الآمنة والطوعية وبكرامة للمواطنين، الذين تركوا مناطقهم بسبب القتال والأوضاع الاقتصادية والإنسانية التعيسة.
من جانب آخر، أفاد «المرصد السورى لحقوق الانسان» بدخول رتل عسكرى تركى جديد صباح أمس الخميس إلى الأراضى السورية عبر معبر كفرلوسين الحدودى شمال إدلب، إذ انقسم إلى قسمين، أحدهما توجه نحو النقطة التركية فى منطقة مورك بريف حماة الشمالى، وتوجه الآخر نحو نقطة الصرمان بريف مدينة معرة النعمان، ويضم الرتل التركى دبابات ومعدات عسكرية وإمدادات لوجستية.
ويأتى هذا التوغل فيما يسود هدوء حذر مناطق الهدنة «الروسية – التركية» وهى حلب وحماة وإدلب واللاذقية منذ مساء ليل الأربعاء، مع استمرار غياب الطائرات الحربية والمروحية لأكثر من 55 ساعة.
فيما دعت لجنة التحقيق الدولية فى سوريا فصائل المعارضة المسلحة إلى مغادرة المناطق السكنية فى إدلب لحماية المدنيين من الهجوم الوشيك لقوات النظام على المحافظة، التى تعد آخر معقل للفصائل الجهادية والمعارضة فى سوريا.
وعلى جبهة أخرى فى سوريا، أكد التحالف الدولى بقيادة أمريكية، إطلاق قوات سوريا الديمقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية المرحلة النهائية من عملياتها ضد الجيب الأخير لتنظيم داعش فى محافظة دير الزور.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مستشفيات الشرطة تفتح أبوابها لعلاج المواطنين وصرف الأدوية مجانًا
كاريكاتير احمد دياب
كراكيب
Egyption كوماندوز
انفراد.. مصر تطلق أكبر برنامج للإصلاح الإدارى والهيكلى
تطويـر القـاهرة واستعـادة التـاريخ
الفيلسوف

Facebook twitter rss